Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة

هدية خلف عباس رئيسة مجلس الشعب السورية بالتزكية

هدية خلف عباس رئيسة مجلس الشعب السورية بالتزكية
هدية خلف عباس رئيسة مجلس الشعب السورية بالتزكية
فازت الدكتورة هدية خلف عباس برئاسة مجلس الشعب السوري بالتزكية في الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني.

فازت الدكتورة هدية خلف عباس برئاسة مجلس الشعب السوري بالتزكية في الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني.

 

وعباس من مواليد محافظة دير الزور عام 1958 وتحمل شهادة دكتوراه في الهندسة الزراعية من جامعة حلب وعملت مدرسة في جامعة الفرات وشغلت مناصب منها عضو في المكتب الإداري للاتحاد الوطني لطلبة سورية لفرع المنطقة الشرقية منذ عام 1978 حتى عام 1983 ومن ثم رئيسة للمكتب الإداري للاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع دير الزور الرقة منذ عام 1983 حتى عام 1988 وعضو قيادة فرع دير الزور لحزب البعث العربي الاشتراكي من عام 1988 حتى عام 1998.

 

كما انتخبت عضو مجلس الشعب للدور التشريعي الثامن بين عامي 2003 و 2007 وعضو لجنة المصالحة الوطنية على مستوى محافظة دير الزور.

 

وعباس أول امرأة تتولى رئاسة مجلس الشعب منذ عام 1919 حين تشكل أول برلمان وطني متمثل بالمؤتمر السوري ترأسه حينئذ هاشم الأتاسي وكان عام 2003 شهد ولأول مرة في تاريخ الحياة البرلمانية في سورية انتخاب سيدة في مكتب مجلس الشعب أميناً للسر إنعام عباس عضو المجلس المستقلة عن قطاع العمال والفلاحين من محافظة طرطوس.‏‏

 

وحصلت المرأة السورية على حقها في الانتخاب والترشح للمجالس التشريعية قبل معظم النساء العربيات وذلك عبر دستور عام 1953 كأول دستور سوري منح المرأة حق الانتخاب وحق الترشح للمجالس التشريعية أيضا مثلها مثل الرجل وتصاعد حضور المرأة تحت قبة البرلمان من خمس نساء في الدور التشريعي الأول بين عامي 1973 و 1977 من أصل 186‏ عضوا إلى 31 سيدة في الدور التشريعي الأل بين عامي 2012 و 2016 من أصل 250 عضوا.

 

وكان مجلس الشعب عقد في وقت سابق اليوم جلسته الأولى من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثاني برئاسة أكبر الأعضاء سنا عبد العزيز طراد الملحم.

 

وافتتح الملحم الجلسة الأولى للمجلس وتولى أمانة السر أصغر عضوين من الأعضاء الحاضرين سنا ديمة سليمان و أنس زريع واختار الرئيس من بين باقي الأعضاء الحاضرين مراقبين اثنين حيث يتولى هؤلاء جميعاً المكتب المؤقت الذي تنتهي مهمته بانتخاب المكتب الدائم للمجلس وذلك حسب أحكام الفقرة أ من المادة الرابعة للنظام الداخلي للمجلس.

 

وتلا أمين السر المرسوم رقم 127 لعام 2016 المتضمن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني والمرسوم رقم 146 لعام 2016 القاضى بدعوة مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني للانعقاد لأول مرة اليوم ثم أدى الملحم اليمين الدستورية ودعا الأعضاء إفرادياً إلى أدائها.

 

وحسب المادة السادسة من النظام الداخلي للمجلس ينتخب المجلس مكتبه في أول اجتماع يعقده لمدة سنة ويعاد انتخاب المكتب في أول جلسة يعقدها المجلس بعد انتهاء مدة المكتب السابق ويستمر مكتب المجلس في ممارسة صلاحياته إلى أن يتم انتخاب المكتب الجديد ويتولى أمينا السر تحت إشراف الرئيس ومعاونة المراقبين بجمع الأصوات وفرزها حيث تتم الانتخابات بالاقتراع السري على أوراق خاصة ممهورة بخاتم المجلس ويعلن الرئيس نتائج الانتخاب.

 

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشعب يعقد ثلاث دورات عادية في السنة الأولى ويجوز دعوة المجلس إلى دورات استثنائية بقرار من رئيس المجلس أو بناء على طلب خطي من رئيس الجمهورية أو على طلب خطي من ثلث أعضاء المجلس.

 

يذكر أن الجلسة الأخيرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الأول لمجلس الشعب عقدت بتاريخ 31-3-

 شارك برأيك !

     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق: