المبادرة الوطنية للأكراد السوريين

اسم الحزب: المبادرة الوطنية للأكراد السوريين
أسس عام: 2007-03-31
رئيس الحزب: عمر أوسي
العنوان: غير متوفر
الموقع الإلكتروني: غير متوفر
حساب الفيسبوك: غير متوفر
حساب تويتر: غير متوفر

تأسست المبادرة الوطنية للأكراد السوريين في 31 آذارعام 2007 وهي عبارة عن تجمع للمستقلين الأكراد السوريين.


وتعمل المبادرة  في إطار المبادئ التالية :


1- يشكل الشعب الكردي جزءاً هاماً من الموزاييك الاجتماعي و الديمغرافي التاريخي لسوريا , و إن انتمائه الى أمة كردية أكبر في المنطقة لا يتعارض مع كونه مكون رئيسي من النسيج الاجتماعي الوطني والذاكرة التاريخية الحضارية لسوريا .


2- المساهمة في وضع أسس بناء مجتمع عصري متعدد الثقافات تسوده ذهنية التسامح وقبول الآخر تحترم فيه حقوق الإنسان ومبدأ تكافؤ الفرص و المساواة بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات ، مع احترام الهوية العربية لسوريا , ويعتمد مبدأ الكفاءات الفردية والنزاهة كمعيار للمواطنة بمعزل عن الانتماءات المذهبية والطائفية والعرقية ,وصولا إلى حقوق المواطنة الكاملة .

3- تأمين التنمية المتوازنة لكل المحافظات السورية في المجالات الاقتصادية والإدارية بما في ذلك محافظة الجزيرة و مناطق عين العرب وعفرين ، ووضع ذلك في سلم أولويات وبرامج الحكومة وخططها.
4- تحسين الظروف المعيشية للمواطنين السوريين ، والإسراع في خطة مكافحة الفساد وملف الإصلاح والتطوير السياسي والاقتصادي والإداري.


5- أكراد سوريا ليسوا حصان طروادة ولا يعولون على الدعم الخارجي والمشاريع الدولية في المنطقة ، ويدينون بشدة جميع محاولات استهداف سوريا ، وأية تدخلات خارجية في الشأن الكردي السوري باعتباره مسألة وطنية داخلية تخص الشعب السوري وحده ، وترفض المبادرة أية محاولات لطرح الورقة الكردية في البورصات السياسية واستغلالهاعلى المستويين الاقليمي والدولي ضد سوريا وأكرادها.


6- دمج الكرد السوريين في الحياة السياسية الوطنية السورية بدءاً من الحكومة والبرلمان والمؤسسات الرسمية الأخرى والتعبير عن طيفهم السياسي والثقافي ، في إطار مؤسسة وطنية تمثلهم في ظل معايير موحدة وعادلة تشمل جميع الشرائح والفئات ، وإجراء التغييرات الدستورية اللازمة لذلك .


7- رفع كافة أشكال الحظر على اللغة والثقافة والعادات الكردية واعتبارها جزءاً من الثقافة الوطنية السورية ، وإنمائها وتطويرها، ومنح التراخيص لمدارس تابعة لوزراة التربية تدرس فيها اللغة الكردية كمقرر إلى جانب المنهاج العام على امتداد أماكن التواجد الكردي في سوريا ، وتأسيس جمعيات ثقافية اجتماعية كردية سورية ، وتقديم الدعم المادي الرسمي لها وتامين كافة الإمكانيات والمستلزمات لذلك.


8- تطوير الإعلام وتخصيص برامج تلفزيونية تلقي الضوء على ثقافة جميع مكونات الشعب السوري بما فيهم الأكراد.


الأحزاب السياسية في سورية