في خطوة غير مسبوقة بقوائم مؤسسة فوربس الخاصة بالمشاهير، احتلت المطربة اللبنانية فيروز "أعلى تصنيف" قائمة "النجوم العرب الأكثر تأثيرًا بالساحة الفنية العالمية"، وأكدت المؤسسة أنّ فيروز "أسطورة"، وتجاوز صوتها النادر حدود الاختلافات بين محبيها انطلاقًا من لبنان إلى أنحاء العالم كافة، بينما احتل المركز الأول بعد فيروز "كريم خربوش" الشهير باسم فرنش مونتانا، وذهب المركز الثاني للمطرب المصري تامر حسني.
 
 
في خطوة غير مسبوقة بقوائم مؤسسة فوربس الخاصة بالمشاهير، احتلت المطربة اللبنانية فيروز "أعلى تصنيف" قائمة "النجوم العرب الأكثر تأثيرًا بالساحة الفنية العالمية"، وأكدت المؤسسة أنّ فيروز "أسطورة"، وتجاوز صوتها النادر حدود الاختلافات بين محبيها انطلاقًا من لبنان إلى أنحاء العالم كافة، بينما احتل المركز الأول بعد فيروز "كريم خربوش" الشهير باسم فرنش مونتانا، وذهب المركز الثاني للمطرب المصري تامر حسني.
 
القائمة السنوية الجديدة لأشهر وأنجح النجوم العرب على الساحة العالمية، اقتصرت على الذين حققوا شهرة واسعة وجماهيرية غفيرة، وتجاوز فنهم حدود الوطن العربي ليصل إلى العالمية، وتضم القائمة 5 فئات هي المطربون والممثلون، والمخرجون ومصممو الأزياء، ولاعبو كرة القدم، ويتم الترتيب في كل الفئات من الأول إلى الأخير، عدا قائمة الغناء، فقد مُنح لقب الأسطورة للسيدة نهاد حداد الشهيرة باسم فيروز، وأكدت المؤسسة أنّ جارة القمر انطلقت شهرتها عام 1952 بإطلاق أول ألبوماتها "عتاب"، في حين تمزج الألحان التي تقدمها فيروز بين الآلات الموسيقية العربية والأوروبية، وتجاوز صوتها النادر حدود الاختلافات بين محبيها، انطلاقًا من لبنان إلى أنحاء العالم كافة، وفقًا لفيرجينيا دانيلسون- الخبيرة في موسيقى الشرق الأوسط بجامعة نيويورك أبوظبي، وقد بيع لفيروز أكثر من 80 مليون نسخة من ألبوماتها عالميًّا، وغنّت على الكثير من المسارح الشهيرة، مثل قاعة ألبرت الملكية في لندن، وقاعة كارنيغي في نيويورك، ومركز جون كينيدي للفنون المسرحية في واشنطن العاصمة.
 
القائمة وضعت معايير عدة لتصنيف نجوم الغناء العرب الأشهر والأنجح على الساحة العالمية، منها وجود أغنياتهم في قائمة (Billboard) والحصول على الجوائز العالمية المرموقة، وتقديم العروض في القاعات العالمية الشهيرة، وعدد الحفلات خارج الوطن العربي، والعقود الإعلانية الحالية مع شركات عالمية، والظهور في مجلات وإصدارات عالمية ووجود شراكات مع فنانين من غير العرب.
 
المركز الأول وفقًا لهذه المعايير، ذهب للمغربي الأمريكي فرنش مونتانا أو كريم خربوش، فنان الـ"هيب هوب" الذي ولد عام 1984، وبدأ مسيرته الفنية في عام 2002 مغنيًّا للراب، لكن ذاع صيته في عام 2012 عند طرح ألبومه (Choppa Choppa Down)، وفي عام 2017 صدر ألبومه الثاني (Jungle Rules) في المركز الـ3 في قائمة (Billboard 200) ورشح لجائزة (Grammy award) عن فئة أفضل أداء لموسيقى الراب.
 
 
المركز الثاني ذهب إلى المطرب المصري تامر حسني، مع تسجيل أنه أول فنان عربي وضع بصمة اليد والقدم على الطابعة الإسمنتية في المسرح الصيني بهوليوود، وتضمنت حيثيات فوزه، أنه أحيا أكثر من 15 حفلة غنائية خارج الوطن العربي منذ عام 2016، وبزغت نجوميته عالميًّا بفضل تعاونه مع العديد من الفنانين العالميين، أبرزهم: شاجي، وسنوب دوغ، وآيكون، كما أصدر مؤخرًا دويتو مع المطرب العالمي جيسون ديرولو، لأداء الأغنية الرسمية لكوكاكولا في كأس العالم، وهو أحد أعضاء لجنة التحكيم في برنامج (The Voice Kids) منذ موسمه الأول عام 2016، كذلك حصل نجم البوب المصري على العديد من الجوائز، منها: (Big Apple Music Award).
 
المركز الثالث مُنح إلى المطربة اللبنانية إليسا، وتفوقت بوجود 3 أغانٍ لها في قائمة (Billboard) خلال مسيرتها الفنية، إحداها حلت في المركز الـ5 عام 2016، وقد بيع لإليسا التي بدأت مسيرتها في عام 1992، أكثر من 30 مليون نسخة من ألبوماتها، وأثبتت وجودًا عالميًّا مؤثّرًا، عبر حفلات وشراكات عدة مع مطربين عالميين، كالشاب مامي، وكريس دي بيرغ، وكريستيانا أغيليرا، وجيرارد فيرير. كما حصلت على جائزة الموسيقى العالمية ثلاث مرات في عام 2005 و2006 و2010، وهي أحد أعضاء لجنة التحكيم في النسخة العربية من برنامج (The Voice) في عام 2018.
 
المركز الرابع مُنح إلى نجم الغناء المغربي "الدوزي"، بعدما سجلت أغنيته الجديدة" الموجة" أكثر من 31 مليون مشاهدة في يوتيوب، واختارته شركة كوكاكولا لغناء النسخة المغربية من الأغنية الرسمية لكأس العالم 2018، بمشاركة النجم العالمي جيسون ديرولو، كما اختارته شركة الاتصالات الصينية العملاقة (Huawei) سفيرًا لعلامتها التجارية في المغرب، وفي أبريل/ نيسان الماضي وقّع عقدًا مع "مزيكا" التي تعدّ من أكبر شركات الإنتاج في الوطن العربي.
 
المركز الخامس يضمن هيمنة نجوم الغناء اللبناني على القائمة، وذهب إلى المطرب راغب علامة، بعدما قدّم أكثر من 14 حفلة غنائية خارج الوطن العربي منذ عام 2016. كما سجلت أحدث أغنياته "اللي باعنا" أكثر من مليون مشاهدة خلال أسبوع واحد من إصدارها. وقد تعاون مع فنانين عالميين أبرزهم: شاكيرا، واشكن نور ينغي. بدأ مسيرته الفنية عام 1980، حينما ظهر في برنامج المواهب ستوديو الفن، وفاز بالجائزة البلاتينية. فيما يعدّ أول سفير لعلامة الساعات السويسرية (Hublot) في الشرق الأوسط، ولديه إصداره الخاص من العطور باسم (Le Grand Amour) و(Notes D'Amour).
 
 
المركز السادس ذهب للنجمة اللبنانية كارول سماحة، بعدما حلّ أحدث ألبوماتها "ذكرياتي" ضمن أفضل 10 ألبومات مبيعًا في (Virgin Megastore) لشهور عدة، كما تعاونت سماحة مع عدد من المطربين العالميين أبرزهم: ألساندرو سافينا، وماريو رييس، وحصلت على العديد من الجوائز العالمية أبرزها: جائزة الموسيقى العالمية، عن أفضل أداء في الشرق الأوسط عام 2014. كذلك فازت مؤخرًا بجائزة (Daf Bama Music Awards) عن أفضل أداء حي في الشرق الأوسط بألمانيا عام 2016، واختارتها الفيفا لأداء أغنية كأس العالم للسيدات تحت سن 17 عامًا في الأردن عام 2016.
 
المركز السابع استحقه المطرب العراقي كاظم الساهر، بعدما قدّم حفلات ناجحة في عدد من المسارح العالمية مثل (MGM Grand ) في لاس فيغاس، و(Royal Albert Hall) بلندن، و(Circus Maximus) بروما، وبيع له أكثر من 100 مليون ألبوم خلال مسيرته الفنية التي جاوزت 30 عامًا. وقد قدّم النجم العراقي أكثر من 30 حفلة في أوروبا وأميركا منذ عام 2016، ليعدّ من أنشط الفنانين العرب خارج المنطقة، خلال الأعوام الـ3 الماضية. كما اختير سفيرًا للعلامة التجارية لشركة الاتصالات "آسيا سيل" في العراق، وهو أحد أعضاء لجنة التحكيم في برنامج المواهب (The voice kids) منذ عام 2016.
 
المطربة اللبنانية نانسي عجرم نالت المرتبة الثامنة في القائمة، بعدما قدّمت العديد من الحفلات الغنائية في أوروبا، وبحسب حيثيات ضمها إلى القائمة، رُشّح ألبومها (N8) في قائمة(Billboard) عام 2014، واختارتها شركة كوكاكولا العالمية كأول وجه إعلاني في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، و تمثّل أيضًا العديد من العلامات التجارية، أبرزها وهي أحد أعضاء لجنة تحكيم ( The voice kids ) منذ انطلاقه عام 2016، وفازت بالعديد من الجوائز العالمية، كجائزة الموسيقى العالمية عن الفنان الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط، وأفضل فنانة لبنانية. فيما أصدرت ألبومها الأول في الـ15 من عمرها عام 1998، ومنذ ذلك الحين أصدرت 8 ألبومات، وألبومين للأطفال.
 
على غير المتوقع احتل المطرب المصري عمرو دياب المرتبة الأخيرة، وأكد تقرير فوربس أنّ نجم البوب المصري الملقب بـ"الهضبة" دخل موسوعة غينيس، كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية، فهو الوحيد الذي حصد 7 جوائز، وأكثر الفنانين مبيعًا، والأب الروحي لهذا النوع الموسيقي في المنطقة، وتصدرت 5 أغنيات للنجم المصري قائمة(Billboard) خلال مسيرته الفنية، منها: "أحلى وأحلى"، و"معدّي الناس" في عام 2016. وكان أول فنان في الشرق الأوسط يحصل على الزر الذهبي من موقع "يوتيوب" لتخطي صفحته مليون مشترك. وعلى الرغم من قاعدته الجماهيرية الواسعة عالميًّا، إلا أنّ حفلاته في الأعوام الأخيرة تركزت إلى حد كبير في دولتي مصر والإمارات. فيما كانت له حفلة أقيمت في روسيا مؤخرًا، وحفلة أخرى ستقام في اليونان خلال الشهر الجاري.
المصدر:سيدتي