المرشحون النهائيون في الانتخابات الإيرانية لعام 2013

  المرشحون النهائيون في الانتخابات الإيرانية

دي برس الخليج
بدأ ملايين الناخبين الايرانين بإدلاء أصواتهم أمس الجمعة لاختيار الرئيس الإيراني الـ11، إضافة إلى اختيار ممثليهم في مجالس البلدات والمدن.


ويذكر أن عدد الناخبين في إيران يقارب الـ50.5 مليون شخص، بينهم 1.6 مليون شخص ينتخبون للمرة الأولى.

وأما بالنسبة للمرشحون النهائيون فهم:

1- سعيد جليلي

كبير المفاوضين الإيرانيين في إطار البرنامج النووي الإيراني، في 2007، هو أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران.

خاض الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينات، حيث فقد ساقه اليمنى.

2-  محمد باقر قاليباف

عمدة مدینة طهران، يوصف بالمحافظ البراغماتي. احتل المرتبة الرابعة خلال رئاسيات 2005. كان قائدًا للقوات الجوية في الجيش الثوري الإيراني ورئيسًا للشرطة الوطنية.

3-  علي اكبر ولايتي

شغل منصب وزير خارجية إيران بين 1981 و1997 (16 عاما) و منصب وزير الصحة بين 1980 و 1981. و هو مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية حاليا.

4-  محسن رضائي

كاتب مجمع تشخيص مصلحة النظام، وهو دكتور في الاقتصاد من جامعة طهران. خاض انتخابات 2009 و حصل فيها على 1.7 بالمائة من الأصوات. اتهم من طرف الأرجنتين بالضلوع في هجوم على أحد المراكز اليهودية في بوينوس آيريس.

5-  سید محمد غرضی

من أقل المرشحين حظًا، حيث كان بعيدا عن المشهد السياسي الإيراني، منذ 1997. شغل منصب وزير النفط والمواصلات سابقًا في حكومة رئيس الوزراء مير حسين موسوي والرئيس هاشمي رفسنجاني.

6-  حسن روحاني

كان من كبار المفاوضين في المحادثات النووية مع التحاد الأوروبي. يرأس مركز الأبحاث الاستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام. يجيد التحدث بالإنجليزية و الألمانية و الفرنسية و الروسية و العربية، وهو حاصل على الدكتوراه في القانون من جامعة غلاسغو.

أضف تعليقك

     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق: