من هو الرئيس العراقي فؤاد معصوم؟

  الرئيس العراقي فؤاد معصوم


دي برس الخليج- فرانس24 - وضعت الأزمة السياسية في العراق اسم رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على واجهة الأحداث. فيما يلي نبذة تعريفية به.

   طفا على سطح الأحداث اسم الرئيس العراقي فؤاد معصوم بسبب الأزمة السياسية التي دخلها هذا البلد. ومعصوم عرف بكونه رجل التوافق ولم يسجل سابقا أنه دخل في خلافات من حجم تلك التي تواجهه اليوم مع رئيس الحكومة نوري المالكي.

ويعتبر معصوم، الحائز على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، سياسيا ليبراليا. وأصبح في 2004 أول رئيس مؤقت لمجلس النواب بعد انهيار نظام صدام حسين. وكان من مؤسسي "الاتحاد الوطني الكردستاني" في 1976.

وتولى معصوم رئاسة أول حكومة لإقليم كردستان في 1992. وانتخب في 24 يوليو/ تموز الماضي رئيسا للعراق بعد أن حصل على ثقة أغلبية مجلس النواب العراقي. وحصل معصوم على 211 صوتا من أصل 225. وتقدم لهذه للانتخابات عن التحالف الكردستاني.

ومعصوم من مواليد مدينة كوية عام 1938، التي تتوسط المحافظات الثلاث إربيل والسليمانية وكركوك، والمدينة نفسها هي مسقط رأس الرئيس العراقي السابق جلال طالباني.

ويلقى الرئيس العراقي في الظرف الحالي سندا خاصا من قبل الغرب وخاصة واشنطن، بعد أن أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري دعم الولايات المتحدة له، وهذا على خلفية الصراع الذي نشب بينه وبين رئيس الحكومة نوري المالكي.

ويعد معصوم ثاني كردي يتولي رئاسة العراق بعد الرئيس السابق جلال طالباني.

أضف تعليقك

     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق: