العبادي يصر على إلغاء استفتاء الأكراد على الاستقلال

 

دي برس الخليج - رويترز
أصر رئيس وزراء العراق حيدر العبادي الخميس 26-10-2017 على إلغاء استفتاء الأكراد على الاستقلال وذلك بعد أن عرض إقليم كردستان "تجميد" مسعى الاستقلال ضمن جهود رامية لحل الأزمة عبر الحوار.

وقال العبادي في بيان "لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء والالتزام بالدستور".
كانت حكومة كردستان العراق قد عرضت أمس الخميس وقفا فوريا لإطلاق النار وتجميد نتائج الاستفتاء و"البدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي".
وأعلنت بغداد أن استفتاء الاستقلال غير قانوني وردت باستعادة السيطرة على مدينة كركوك وما حولها من مناطق منتجة للنفط ومناطق أخرى انتزع الأكراد السيطرة عليها من تنظيم الدولة الإسلامية.
وأمر العبادي الجيش باستعادة جميع الأراضي المتنازع عليها وطالب أيضا بسيطرة الحكومة المركزية على معابر العراق الحدودية مع تركيا في منطقة فيش خابور التي تقع داخل إقليم كردستان.
ولفيش خابور أهمية استراتيجية لأن النفط القادم من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة ومن تلك التي يسيطر عليها الأكراد في شمال العراق يمر عبر خط أنابيب يبدأ من هناك وينتهي في تركيا، وهو الطريق الرئيسي لخروج صادرات النفط التي تمثل أهمية لأي مسعى لاستقلال الأكراد.
ويسبب القتال بين الحكومة المركزية والأكراد وضعا شديد الحساسية بالنسبة للولايات المتحدة لأنها حليف وثيق للطرفين وتوفر تسليحا وتدريبا لكل من الأكراد وقوات الجيش العراقي في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

أضف تعليقك

     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق: