أبرز عشرة أحداث في مصر منذ عزل محمد مرسي

 

دي برس المصري
تولى الجيش المصري الحكم في مصر في 3 تموز/يوليو بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي الذي انتخب في حزيران/يونيو 2012.

– 3 تموز/يوليو 2013: عزل مرسي –

اثر تظاهرات عارمة معارضة لحكم محمد مرسي المنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين قام الجيش بقيادة الفريق عبد الفتاح السيسي بعزل محمد مرسي المنتخب وتوقيفه. ادان مرسي ما سماه انقلابا وفي 14 اب/اغسطس قتل نحو 700 شخص عندما قمعت قوات الامن اعتصامين لانصاره في القاهرة.

في الاشهر التالية قتل اكثر من 1400 شخص من مؤيدي مرسي واعتقل نحو 15 الفا اخرين وحكم بالاعدام على المئات ومن بينهم مرسي في محاكمات جماعية مستعجلة نددت بها الامم المتحدة. وفي نهاية 2013 تم تصنيف الاخوان الاسلاميين باعتبارهم جماعة “ارهابية”.

– 28 ايار/مايو 2014: مرسي رئيسا –

بعد ان احيل الى التقاعد ورقي الى مشير، انتخب السيسي رئيسا لمصر باكثرية ساحقة من 96,9% من اصوات الناخبين بعد اقصاء المعارضة الاسلامية والليبرالية والمدنية التي كانت وراء ثورة 2011 التي اطاحت حسني مبارك. ادى السيسي اليمين في 8 حزيران/يونيو. وكانت مصر تبنت في منتصف كانون الثاني/يناير 2014 دستورا جديدا عزز من سلطات الجيش باكثرية ساحقة من 98,1% من الناخبين المشاركين.

 

– 10 شباط/فبراير 2015: بوتين يزور القاهرة –

زار الرئيس فلاديمير بويتن القاهرة لاول مرة منذ عشر سنوات وتوقيع اتفاق لبناء اول مفاعل نووي مصري.

– 29 حزيران/يونيو 2015 –

اغتيال النائب العام المصري هشام بركات بواسطة سيارة مفخخة في القاهرة ليصبح اكبر مسؤول مصري يتم اغتياله منذ الاطاحة بمرسي في تموز/يوليو 2013. وجهت السلطات اصابع الاتهام الى حركة حماس والى الاخوان المسلمين. بعدها بيومين قتل في سيناء 21 جنديا ونحو مئة من المسلحين المرتبطين بتنظيمات جهادية متطرفة بينها تنظيم الدولة الاسلامية “ولاية سيناء”في هجمات واعتداءات اعقبتها اشتباكات، وفق الجيش المصري.

 

– 2 اب/اغسطس 2015: زيارة جون كيري –

اعلان استئناف الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة خلال زيارة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري وبعد ان انهت واشنطن في اذار/مارس تعليق تسليم مصر مساعدات عسكرية الذي تقرر في اعقاب الاطاحة بمرسي.

– 6 اب/اغسطس 2015 –

افتتاح الفرع الجديد لقناة السويس بحضور عدد من قادة الدول وبينهم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. كانت باريس قد باعت في شباط/فبراير القاهرة 24 طائرة رافال وفرقاطة وصواريخ بقيمة 5,2 مليارات يورو ثم وقعت معها في 10 تشرين الاول/اكتوبر عقدا لبيع سفينتي ميسترال فرنسيتين بقيمة 950 مليون يورو كانت بنتهما لروسيا.

 

– 31 تشرين الاول/اكتوبر 2015: تفجير طائرة روسية في شرم الشيخ –

قتل 224 شخصا على متن طائرة روسية بعد تفجيرها اثر اقلاعها من مطار شرم الشيخ في سيناء في اعتداء تبناه تنظيم الدولة الاسلامية. اكدت موسكو ان الحادث ناجم عن اعتداء بقنبلة. واستغرقت مصر اربعة اشهر للاقرار بان الامر ناجم عن اعتداء.

– 10 كانون الثاني/يناير 2015: مجلس نواب جديد –

عقد مجلس النواب المصري اول جلسة له منذ حل البرلمان في 2012. شارك 28,3% من الناخبين في الانتخابات النيابية التي فاز فيها نواب موالون للرئيس السيسي.

 

– 4 شباط/فبراير 2016 –

العثور على جثة طالب الدكتوراه الايطالي جوليو ريجيني بعد عشرة ايام من اختفائه من وسط القاهرة. كانت الجثة تحمل اثار تعذيب واكدت وسائل الاعلام الايطالية ودبلوماسيون انه قتل بايدي عناصر من الامن المصري لكن مصر نفت ذلك تماما.

– 7 نيسان/ابريل 2016: زيارة الملك سلمان –

اعلن خلال زيارة للعاهل السعودي الملك سلمان الى مصر عن صندوق استثماري بقيمة 16 مليار دولار وبناء جسر على البحر الاحمر بين البلدين. ووقع البلدان خلال الزيارة اتفاقا يمنح السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير اللتين كانتا تابعتين لمصر وهو اتفاق بات مصيره في بد القضاء المصري الذي ينظر حاليا طعنا عليه.

أضف تعليقك

     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق: