رأي

آخر التطورات

ما الذي تنتظره روسيا من سوريا؟

تظهر في وسائل الإعلام العالمية، وخاصة في الشبكات الاجتماعية، في الآونة الأخيرة، الكثير من المواد حول تفاقم التناقضات المزعومة بين موسكو ودمشق أو حتى عزم روسيا على إعادة النظر في سياستها فيما يتعلق بالأزمة السورية.


ما أسباب اندلاع التوترات في عرين القيادة السورية؟

صحيحٌ أن التوترات التي تنشأ على مستوى القيادة، على الأقل العلنية منها، شديدة النُدرة في سورية، إلا أنها لطالما كانت موجودة منذ انقلاب حافظ الأسد في العام 1970. المثال الأكثر وضوحاً على هذه التحديات التي تُخاض على مستوى القيادة هو المواجهة بين حافظ الأسد وأخيه رفعت في العام 1984.


قانون سيزر «وإن رَغِب الأسد فلن يستطيع ذلك»

أيامٌ معدودة تفصل محور المقاومة وروسيا عن تفعيل قانون “سيزر” لحماية المدنيين في سوريا، القانون الأميركي الذي يفرض عقوبات هي الأقسى على نظام بشار الأسد وداعميه،


إرهاصات سيناريوهات روسية لمرحلة جديدة بسوريا

بالتزامن مع الضغوط الروسية على دمشق شن النظام السوري حملة ضد رامي مخلوف ابن خال الأسد اتخذت بعداً تصعيديا جديداً


قانون "قيصر"... رقعة شطرنج أميركية لإقصاء الأسد وإيران؟

أزيد من شهر ببضع أيام يحتاج قانون "قيصر" من الوقت حتى يدخل حيز التنفيذ، ففي الـ 17 من شهر حزيران المقبل يفترض أن تُطبّق عقوبات قاصمة بحق النظام السوري وداعميه.


ديلي بيست: هل أصبحت أسماء الأسد “ديكتاتور” سوريا الجديد وعراب القوة فيه؟

في مقال لجيرمي هودج “سيرسي لانيستر السورية عادت وتريد انتقاما حقيقيا فهي الديكتاتور الحقيقي” خصصه للتحولات التي حدثت على أسماء الأسد التي اعتبرت يوما ما “زهرة الصحراء” حسب مجلة “فوغ”. ومقاربته أسماء بسيرسي هي محاولة للإشارة إلى شخصية سيرسي في مسلسل لعبة العروش، والتي كانت وراء القوة وشريرة.


الاتحاد الأوروبي.. هل أصابه كورونا في مَقتَل؟

صاعقٌ أتى قرار المحكمة الدستورية الألمانية في الخامس من أيار/مايو الجاري. ففي سابقة أوروبية، طلبت أعلى جهة قضائية ألمانية، من المصرف المركزي الأوروبي، توضيحات حيال برنامجه الخاص بشراء سندات حكومية، لدعم اقتصادات منطقة اليورو، بين العامين 2015 و2018.


هل سقط بشار حقاً؟

أنعش رامي مخلوف، بظهوره في تسجيلين على وسائل التواصل، الفرضيات حول اقتراب نهاية بشار الأسد. المسألة كما يراها كثر عن حق تتجاوز خلافاً مالياً على بضعة ملايين من الدولارات، والتذرع بكونها ضرائب مستحقة أو غير مستحقة لا قيمة له في ميزان فساد الشريكين، بل هو حتى الآن بمثابة تغطية عليه، أقله حتى يضع رامي تهديداته موضع التنفيذ، إذا كان جاداً بها، وإذا أسعفه دعم ما وظروف مناسبة لذلك.


حارس القدس والحل السياسي في سوريا.. ماذا قال الاسد للمطران كبوجي؟

لا يوجد سياسي سوري واحد، اللهم إلا بائعي القناعات والذمم، لا يعرف مكانة المطران هيلاريون كبوجي، الحلبي الولادة المقدسي الإنتماء،


خطوةٌ أخرى نحو الهاوية

ليس رامي مخلوف أول منشق عن الأسدية، ولن يكون الأخير، إن بقي بشار ممسكا بالسلطة، أو غادرها قبل أن تبتلعه زوبعة داخلية أو خارجية ما، كثر الحديث عنها أخيرا، ونشرت أطراف عديدة شائعات متنوعة عنها.


 
12