Switch to: English

سياسة

25/10/2011 Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة
مؤسسو حركة سورية الوطن
مؤسسو حركة سورية الوطن

الإعلان عن تأسيس حركة "سورية الوطن".. ونيازي: انتصار الدولة على شعبها لا يعتبر انتصاراً والعكس صحيح

(دي برس-أحمد محمود)

أطلقت مجموعة من الشخصيات السورية المستقلة الثلاثاء 25/10/2011 حركة "سورية الوطن" والتي تهدف إلى العمل بكافة الوسائل المدنية والديمقراطية إلى الخروج من الأزمة الراهنة، وترفض كل أشكال العنف المجتمعي والسياسي وتطالب بتفعيل القوانين والمراسيم الإصلاحية التي صدرت خلال الفترة الماضي.

وقالت رئيسة الحركة "مجد نيازي" في مؤتمر صحافي عقدته الثلاثاء في دمشق للإعلان عن حركتها "إن التنوع العرقي والديني والفكري شكل ثروة سورية ليست لسورية حياة من دونها، ولا يمكن أن تبقى هذه الثروة وتتطور في ظل أي شكل من أشكال العنف والتمييز مهما كانت مبرراته"، مشيرة إلى أنه "من هنا نقول دم السوري على السوري حرام".



وأكدت نيازي "أن جزءاً مهماً من الأزمة يرجع إلى سوء إدارة الأزمة في بدايتها وتغليب الحل الأمني على الحل السياسي"، مضيفة "ما زالت أياد سورية تعمل للعبث بالأمن، كما لا يمكن نفي وجود الأخطاء التي غلبت على حركة الاحتجاجات"، وشددت على أن شباب حركة سوريا الوطن "يريدون ثورة إصلاح وتغيير لا ثورة أحقاد وانتقام.. فانتصار الدولة على شعبها لا يعتبر انتصاراً والعكس صحيح.. سورية تتسع للجميع، لا إقصاء ولا تخوين، كلنا نريد سورية وان اختلفنا في الأسلوب"، وقالت نيازي "إنها تستكمل حاليا الإجراءات الحكومية لأجل إن تتحول حركة سورية الوطن إلى حزب سياسي".

وأضافت نيازي أن أهداف الحركة، تتلخص على النحو التالي: "وحدة التراب السوري ووحدة الشعب السوري والسلم الأهلي هي خطوط حمراء لا يجوز المساس بها، الحل الجذري والحقيقي والطويل الأمد للأزمة الراهنة، هو حل سياسي واقتصادي واجتماعي، ورفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي،مهما كانت تسميته أو مبرراته.

وتابعت "رفض عسكرة المجتمع ، والعمل على دعم كل مبادرة مدنية تنبذ العنف والتمييز، العمل لضمان تعديل الدستور مدنياً وديمقراطياً بحيث يخلو من أي تعسف وتمييز أو تهميش لأي مواطن أو مواطنة بسبب دين أو جنس أو قومية أو اعتقاد، وتشكيل حكومة وطنية ديمقراطية لا تستثني تياراً وطنياً موالاة كان أم معارضة".

وأشارت إلى من أهدافها أيضاً "العمل الفوري للإعداد لعقد مؤتمر وطني على الأرض السورية، يشارك فيه كل من يرغب ممن يعيشون داخل سورية أو خارجها، وممثلين عن التنسيقيات، وأن تتعهد الحكومة السورية بضمان أمن المؤتمر والمشاركين فيه، وضمان دخول وخروج المشاركين من السوريين خارج سورية دون اعتقال أو ملاحقة".

وأكدت على "ضرورة الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين ممن لم يثبت تورطهم باستخدام السلاح أو تهريبه أو التشجيع على استخدامه، والعمل على تقديم كل من تورط في إهدار الدم السوري، مهما كانت صفته الوظيفية في الدولة أو أجهزتها، أو في الشارع السوري أو خارج سورية إلى محاكمة مدنية علنية عادلة، الدعوة لانتخابات تشريعية ديمقراطية نزيهة، وإطلاق ودعم أي مبادرة مدينة لبلسمة الجراح وتعزيز السلم الأهلي وتمكين المواطنة".

وعرف بيان صحافي حركة سورية الوطن بأنها حركة اجتماعية، سياسية، شبابية ومدنية مستقلة تهدف إلى العمل بكل الوسائل المدينة والديمقراطية والسلمية للخروج من الأزمة الراهنة والتفعيل الجدي لسلسلة الإصلاحات التي أعلنت عنها الحكومة السورية".

ودعا البيان إلى رفض كل "أشكال العنف والتدخل الخارجي"، واعتبر أن "سورية مدنية ديمقراطية وحرة هو الخيار الوحيد لوطن لا يميز بين أي من مواطنيه".

وعلى هامش المؤتمر التقى "دي برس" قالت رئيسة الحركة "مجد نيازي" :"إن الحركة تضم في صفوفها شخصيات فلسطينية ولبنانية، وترحب بأي شخص يخاف على سورية لينضم إلى الحركة".

من جهة أخرى، قالت "إنها ضد سحب الجيش والأمن من المدن السورية لأن هناك عنف في الشارع"، مشيرة إلى "أن هناك عدد كبير المتظاهرين ممثلين في الحركة".

لا لعسكرة المجتمع
بدوره، قال بسام القاضي أحد مؤسسي الحركة: "إننا كحركة نرفض عسكرة المجتمع السوري بما في ذلك الاستخدام المفرط وغير المقنون وغير الخاضع لاعتبارات حقوق الإنسان وقواعد الاشتباك مع المسلحين أثناء تواجد المدنيين، بشكل كامل وندين استخدام العنف من الجيش والأمن"، مشيراً إلى "أن الحركة المسلحة المتواجدة في سورية تحتاج إلى مواجهة جدية عسكرية بالتالي نحن ندعم الجيش والدولة في مواجهة هؤلاء المسلحين، مشدداً على ضرورة حماية المدنيين والتركيز على أهداف المعنية".

وأضاف لـ"دي برس"، "أن الحل الأمني ليس هو الحل الأفضل للأزمة، مشيراً إلى أن هناك خطوات جدية من النظام السوري هو الحل السياسي والاجتماعي".

وفي سؤال حول وجود أي اتصالات مع المعارضة بالخارج أو بالداخل، قال لـ"دي برس": "إننا كحركة على اتصال مع كل من يرفض التدخل الخارجي وينبذ العنف"، مشيراً إلى "أنه على جدول أعمالنا الاتصال مع بعض المعارضة التي ترفض تلك الأمور".

وعن المبادرة العربية، أكد القاضي أن الحركة ترحب بكل ما يخدم مصلحة سورية للخروج من الأزمة بعيداً عن أي وصاية أو تدخل في شؤونها، مشيراً إلى أنه في حال وجود أي مساس في السيادة الوطنية أو فرض شروط أي إملاءات فإننا نرفض ذلك".

تعليقات الزوار          عدد التعليقات (17)
17
الوطن لمن يحبه
حسين            12/05/2012 10:45:59 ص
اولا مبروك للحراك .اريد ان اعمل على اعادة سورية قوية وابزل اقصى جهدي لئعيد الطمئنانية لدى الشعب السوري
16
الوطن
حسين            10/05/2012 01:00:20 م
كيف سورية رح تطلع من الازمة ازا اكثر الشباب تخلو عن الوطن بدي اسس مجموعة اعادة سورية قوية وبناءها من جديد
15
الوطن
حسين            10/05/2012 12:45:38 م
كيف سورية رح تطلع من الازمة ازا اكثر الشباب تخلو عن الوطن
14
مبروك
رياض اسمندر            15/01/2012 09:26:44 م
انشاءالله يكون للحركةدورفعال في بناءالمجتمع الديمقرطي في سوريا
13
أرفعوا شأن السوري
عبدالرزاق أبراهيم            04/12/2011 04:53:13 م
لتكون حركتكم مهمة وذات مصداقية يجب أن ترفعوا من الشأن المواطن السوري وأعادة كرامته وأعادة روح السوري والتي قهرت بسبب هجرات متلاحقة وقاسية أدت الى أقتلاع الطبقة الوسطى من بيوتها وبيعها للمستوطنون الجدد من العراقيين والفلسطينين و وليس معتى ذلك عداء لأي أحد , ولكن لابد من مساعدة السوري وأستقراره سواء في سوريا أو في المغترب ب ولكن ليس عداء لأحد لانريد أي غير سوري معكم
12
ترحيب
مصطفى            04/12/2011 04:14:59 م
السلام عليكم لانريد معارضة وموالاة نريد يد واحدة في حب الوطن
11
نعم سوريا
رياض            04/12/2011 01:07:58 ص
هذا الوقت المناسب لكل مواطن سوري يبرهن حبه لوطنه
10
كتير حلو
ناصر الجزائرلي            29/10/2011 03:02:11 م
الله معكون
9
بخصوص سورية الوطن
بسام قاسم            27/10/2011 01:30:30 م
لو تحققت اهداف الحركة الوليدة..كناوسوريا بالف خير..ويا حبذا لو تتاسس مثلها في فلسطين و لبنان والاردن على الاقل..ولا ننتظر الازمات..حتى ندرك ان التمييز بين الناس على اي اساس كان طبقيا..عرقيا..طائفيا..مذهبيا..محرم محرم.. واتمنى لو تبقى (سورية الوطن)حركة!ولا تتحول الى حزب!لانا تعبنا من التحول(القسري)و قرفنا من الاحزاب...
8
hi
khaled dheab            26/10/2011 12:17:02 م
all of as are syrian all of us with syria with its leader with its struggle against zionest and usa
7
كلكم وصوليين
ماهر            26/10/2011 09:25:16 ص
كل من يسمي نفسه معارضة هم من الطحالب الذين يتسلقون على غيرهم وهم مع بقاء الوضع الراهن من قتل وخطف وارهاب للحصول على المزيد من المكاسب من الدولة ان كنتم وطنيين اصدروا بيان استنكار لهؤلاء المسلحين القتلة بل انتم ليسوا من اي طرف انتم طحالب تريدون مكاسب على حساب الدولة والشعب
6
قليل من الخجل
lvdl            26/10/2011 09:06:58 ص
الم يبق غير هذه السيدة لتشكيل حركة.. لنتجه الى من يمكن ان يكون اهلا لذلك
5
طريقة التواصل
رولا حسن            25/10/2011 09:12:01 م
هل هناك ايميل أو موقع خاص للتواصل
4
طريقة التواصل
رولا حسن            25/10/2011 09:02:48 م
كيف يمكن التواصل مع حركوة سورية الوطن
3
مع سوريا الوطن
نابليون            25/10/2011 08:31:34 م
الرئيس رمز لكل الدول ورئيسا ولله فخر النا بين العالم لازم نصلح اخطائنا مو نخرب بلدنا
2
معارضة ضد الشعب
وليد النشواتي            25/10/2011 06:00:56 م
قالت "إنها ضد سحب الجيش والأمن من المدن السورية لأن هناك عنف في الشارع"، مشيرة إلى "أن هناك عدد كبير المتظاهرين ممثلين في الحركة".وماذا عن المظاهرات؟ هل هي ضد خروجها ام ضد قتل المتظاهرين؟
1
مبروك الحراك السياسي الشبابي
وسام كنعان            25/10/2011 05:18:16 م
مبروك للشباب السوري إطار وطني يعمل على اعادة الاعتبار للحراك الوطني الديمقراطي السلمي نحو التغيير, لا يسعني الا أن أقف بكل إجلال واحترام للفنانة التشكيلية مجد نيازي والأستاذ محمد جلبوط والمناضل بسام القاضي, ولكل من ساهم في إطلاق حركة سوريا الوطن تنظيماً سياسياً اجتماعياً يؤمن بأن شعبنا يحتاج الى الأفعال.. وفقهم الرب على المضي قدماً وكتب لتجربتهم النجاح, فالتجربة في بدايتها بحاجة الى رعاية ليكبر الوليد رافعةً وطنيةً لنضالات شعبنا وبناء غده الأفضل
شارك برأيك !
     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
     

الطقس في سوريا

دمشق


لطيف
القصوى: 28°
الدنيا: 14°
الرطوبة: 68%
<< حالة الطقس في بقية المحافظات السورية
الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأكثر إرسالاً

هل ترى إعلان الحوثيين عن أسر جنود وضباط بينهم سعوديون في نجران؟



ساحة الحوار    
    مختارات
حملة بصورتك لون علمك
Review www.dp-news.com on alexa.com
الرئيسية | سياسة | أخبار سورية | أخبار مصر | اقتصاد | كأس العالم | تحقيقات | شارك | بورصة ومصارف | رياضة | تنمية | منوعات | ثقافة وفن | صحة | عقارات | سيارات | سياحة | علوم واتصالات | برس ريليس
هيئة التحرير | لمحة | الإعلانات | الاتصال بنا