Switch to: English

سياسة

24/11/2011 Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة
بارجة أمريكية (دي برس - صوت روسيا)
بارجة أمريكية (دي برس - صوت روسيا)

البارجة النووية الأمريكية "جورج بوش" تتوجه نحو سواحل سورية

(دي برس)

انتقلت البارجة الأمريكية الحديثة حاملة الطائرات النووية "جورج بوش" من الخليج العربي إلى الساحل السوري، وتتميز البارجة بقدرتها على إطلاق 70 طائرة و صاروخ بما فيها 48 طائرة مقاتلة، و يصاحب البارجة عدد من السفن والقوارب العسكرية، بما فيها سفينة مدمرة.

وكان مصدر ملاحي مسؤول بهيئة قناة السويس قد صرح في وقت سابق بأن حاملة الطائرات الأمريكية عبرت المجرى الملاحي لقناة السويس قادمة من البحر الأحمر في طريقها للبحر المتوسط عبر التفريعة الشرقية للقناة"، وأضاف المصدر حسبما ذكر وكالة أنباء الشرق الأوسط "أن عبور حاملة الطائرات النووية الأمريكية وقطعها الحربية المرافقة قد صاحبه حراسة مشددة من جانب القوات المسلحة وإدارة تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس التابعة لمديرية أمن الإسماعيلية".



وتباين الخبراء في آرائهم بهذا الشأن، فرأى بعضهم سوءاً مقبلاً لا محالة، في حين ينظر الآخرون إلى الأمر بهدوء أكثر.

يقول مكسيم مينايف الخبير في مركز الدراسات السياسية الروسي حسبما ذكر موقع إذاعة "صوت روسيا": "يدور الحديث عن عملية عسكرية ضد سورية، وهذا السلوك يذكر بتجمع القوات العسكرية البحرية التابعة لحلف الناتو بالقرب من الساحل الليبي، الموضوع يتكرر بنفس الطريقة، فالولايات المتحدة تريد أن تحصل على أكبر المكاسب الممكنة من الثورات العربية، و لذلك يمكنها أن تتدخل عسكرية دون انتظار قرار من مجلس الأمن، لذلك نشهد الآن الخطوة الأولى من عملية توجه قوات الأسطول البحري التابع لدول حلف الناتو إلى الساحل السوري".

أما المستشرق أليغ كُلَكوف الأستاذ في الجامعة العسكرية فغير ميال إلى هذا الإتجاه الدرامي في تفسير الأمر: "يحمل التوجه العسكري البحري الأمريكي إلى البحر الأبيض المتوسط طابعا تهديدياً ليس إلا، الزمن سيثبت أن أمريكا الآن تقعقع بأسلحتها تخويفاً، و هذا واضح تماماً، فهي لم تكف عن ذلك في وقت من الأوقات، نعم إنها تزيد من تواجدها العسكري في المنطقة و هذا عامل قوي من عوامل الترهيب السياسي، إضافة إلى ذلك سيدعم الضغط العسكري ضغط دبلوماسياً أيضاً، و لكن من المستبعد أن يصل الأمر إلى الهجوم العسكري".

في نفس الوقت يجري التصعيد من ناحية أخرى، فقبل توجه البارجة "جورج بوش" إلى البحر الأبيض المتوسط بيوم واحد أشاعت قناة "العربية" السعودية من قبيل مقولة "الروس قادمون" خبر وصول ثلاث بوارج روسية إلى البحر المتوسط، و تستند على ذلك بقول مسؤول في سورية على حد تعبيرها.

طبعاً تناقلت هذا الخبر فوراً صحيفة "هارتس" الإسرائيلية، و مجموعة من وسائل الإعلام الأخرى في المنطقة، أما في وزارة الدفاع الروسية فقد أنكروه في حديث مع إذاعة "صوت روسيا".

و لكن يشير الخبراء إلى وجود القاعدة العسكرية الروسية في مدينة طرطوس الساحلية السورية، و لذلك ليس غريباً أن تتواجد هناك سفن عسكرية تابعة للأسطول الروسي، وهذه القاعدة الروسية هي القاعدة الروسية الوحيدة التابعة لروسيا بعيداً عن حدودها بهدف تأمين التخديم التقني و غيره من متطلبات الأسطول، وكانت الإتفاقية الروسية السورية بهذا الشأن قد عقدت منذ 40 عاماً، وبقي اليوم في طرطوس 40 بحاراً من أسطول البحر الأسود الروسي يملكون حق التصرف بثلاثة مراسي، و بورشة تقنية، ومستودع للقطع البحرية اللازمة للسفن، و غيرها من المنشآت التخديمية.

و كانت البارجة الروسية حاملة الطائرات "الأميرال كُزنِتسوف" قد دخلت المياه السورية في العام الماضي في طريقها من خليج عدن بعد العودة من عملية مكافحة القراصنة الصوماليين، وارتاح طاقمها في مدينة طرطوس، حيث تخطط روسيا لتطوير القاعدة فيها كي تتمكن من استقبال البوارج الكبيرة منذ عام 2012.

تعليقات الزوار          عدد التعليقات (6)
6
رؤيتي و قراءتي وتوقعاتي
زياد الرهونجي            27/11/2011 05:16:09 ص
ان تفاقم الأوضاع على مدى الأشهر الثمانية الماضية و و الوصول لهذه المرحلة و بهكذا شكل يعود لعدة عوامل تم استثمارها لتحقيق ما تم و تعرقلت الخطة وتعثرت و هي حتماً في الفصل الأخير الحاسم والذي سيولد في كل الأحوال نصراً مدوياً لمعسكر الشرق على الغرب وأعتقد أنه و بالرغم من الأخطاء الكبيرة التي هي نتاج متوقع من البعض و هم قلة و بقايا في النظام الذين ما زالوا يتصرفون بمنطق القوة بعيد عن قوة المنطق .. و لا شك أن أخطائهم و عقليتهم تعقد الأمور و تظهر صورة النظام للعالم على أنه أمني بامتياز .. و لكن بعد التحليل و دراسة خطوات المعالجة يكتشف عامل أهم و أقوى يتطور و يتشكل بما يتناسب مع حجم و تعقيدات المشكلة فيبرز مفاجآت تغير مسار الأحداث بشكل دراماتيكي متسارع ليحول الضارة المؤقتة إلى نافعة استراتيجية و تضاف تجربة جديدة تغير السلوك و لكن يبقى كل شيئ تحت السيطرة و مملوك ..
5
؟
؟            27/11/2011 04:33:58 ص
وشو اخرتها؟
4
الزمن سيثبت
m            26/11/2011 12:45:18 م
نعم
3
الوطاويط الأمريكية
عربي حر            26/11/2011 01:41:45 ص
الله تعالى يقول بسم الله الرحمن الرحيم . {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30 إن شعبنا العربي الإسلامي واعيا وجاهزا بكل ماأعطاه الله لدحر المعتدين .وسيكون انحدار أمريكا ومن يقف بصف الباطل معها في مزابل التاريخ الذي سيروي ذلك الأجيال القادمة. إنهم وطاويط الليل وجرذان النهار. وسوف يكون أولئك الوطاويط طعاما لأسماك المتوسط من البحار بإذن الله .
2
>>>
abo hafez            25/11/2011 09:40:24 م
والله كلوو وهم وحكي لانوو رح نبشرهم انوو رح يكون البحر الابيض المتوسط مقبره لاكل معتدي ومستعد في سوريا 23 مليون انتحاري ضد اي هجووم من اي حدا كان مساكين
1
هل تجد إجراءات النفط السورية كافية
حسين علي            25/11/2011 10:44:32 ص
لا
شارك برأيك !
     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
     

الطقس في سوريا

دمشق


لطيف
القصوى: 28°
الدنيا: 14°
الرطوبة: 68%
<< حالة الطقس في بقية المحافظات السورية
الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأكثر إرسالاً

هل ترى إعلان الحوثيين عن أسر جنود وضباط بينهم سعوديون في نجران؟



ساحة الحوار    
    مختارات
حملة بصورتك لون علمك
Review www.dp-news.com on alexa.com
الرئيسية | سياسة | أخبار سورية | أخبار مصر | اقتصاد | كأس العالم | تحقيقات | شارك | بورصة ومصارف | رياضة | تنمية | منوعات | ثقافة وفن | صحة | عقارات | سيارات | سياحة | علوم واتصالات | برس ريليس
هيئة التحرير | لمحة | الإعلانات | الاتصال بنا