Switch to: English

سياسة

05/01/2012 Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة
برهان غليون وأعضاء من المجلس الوطني
برهان غليون وأعضاء من المجلس الوطني(دي برس - انترنت)

"المجلس الوطني" المعارض يدعو الغرب لإقامة منطقة آمنة وفرض حظر طيران في سورية

(دي برس)

واصلت المعارضة السورية بالخارج الخميس 5/1/2012، دعواتها للتدخل الأجنبي وإقامة منطقة آمنة وفرض حظر طيران في سورية، مطالبة المراقبين العرب بمغادرة البلاد.

وقال رئيس المجلس الوطني السوري المعارض المنبثق من اسطنبول برهان غليون الخميس "إنه يجب على المراقبين العرب إثبات وجودهم أو مغادرة سورية"، ودعا غليون، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الدول الغربية إلى تأسيس منطقة آمنة على الأراضي السورية وفرض منطقة حظر طيران أيضاً.

وأعرب غليون عن أمله في أن تتولى الامم المتحدة مهمة جامعة الدول العربية بشأن الأزمة السورية، لكنه أشار إلى أن تطورات الأوضاع في سورية لن تتطلب عملاً بحجم مهمة الناتو التي قام بها في ليبيا.



بدوره، اعتبر المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في سورية علي صدر الدين البيانوني، الخميس أن التدخل الأجنبي في سورية مسألة حتمية لحماية المدنيين.

وقال البيانوني في حديث إلى صحيفة "الخبر" الجزائرية نشر الخميس "نحن نصر على التدخل الأجنبي لحماية المدنيين، لأننا ببساطة نعتبرها مسألة أخلاقية وإنسانية لوضع حد (للقمع) الذي يمارسه النظام السوري ضد المدنيين العزل"، على حد تعبيره.

وأوضح البيانوني وهو عضو في "المجلس الوطني السوري" المعارض أن "فشل المراقبين العرب في إيقاف إراقة الدماء دليل على صحة الطرح الذي نقول به من أجل حماية الشعب السوري"، مشدّداً على أن "المجلس الوطني السوري" لم يدعو للتدخل الأجنبي "لأننا نحب الأجانب أو لأننا نرغب في الفوضى للبلاد.. على العكس النظام السوري هو من أجبرنا على اختيار هذا الطرح"، وتابع "القمع والعنف دفعنا للقول بالتدخل لحماية المدنيين.. نحن نقول إنه لا بد من اختيار أقل الحلول ضرراً بالشعب، أما عن نوعية التدخل أهو عسكري أم إنساني، نقول إن المهم بالنسبة لنا وقف سيلان الدم السوري".

وترفض المعارضة السورية بالداخل والممثلة بهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي وتيار بناء الدولة السورية أي تدخل عسكري في البلاد، وتؤكد على ضرورة الحفاظ على سلمية الحراك الشعبي.

من جهته، طالب قائد ما يسمى "الجيش السوري الحر" العقيد رياض الأسعد جامعة الدول العربية بسحب مراقبيها من سورية وإعلان فشل مهمتهم.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الأسعد قوله "نتمنى من العرب إن يعلنوا (في اجتماع اللجنة الوزارية العربية المقرر الأحد) أن مبادرتهم فشلت وألا يعود المراقبون إلى سورية".

وأضاف الأسعد، الذي يتخذ من تركيا مقرا له، "نتمنى من الجامعة أن تتنحى جانباً وتعهد بالمسؤولية إلى الأمم المتحدة لأنها اقدر على حل الأمور"، مشيرا إلى أن "عدد الشهداء تضاعف منذ دخول المراقبين".

وكان رياض الأسعد كشف الأربعاء "أن قواته تخطط لبدء عمليات ضخمة هذا الأسبوع ضد مصالح حيوية لنظام السوري".

"مساعدة فنية"
وتأتي هذه التصريحات، بعد ساعات من إشارة رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني إلى احتمال طلب "مساعدة فنية" من الأمم المتحدة بخصوص عمل بعثة المراقبة التابعة لجامعة الدول العربية.

وقال بن جاسم، عقب لقاء مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون، "ناقشنا مع الأمين العام تحديدا تلك المشكلة وجئنا إلى هنا للحصول على المساعدة الفنية والوقوف على الخبرة التي تتمتع بها الأمم المتحدة، لأنها المرة الأولى التي تشارك فيها جامعة الدول العربية بإرسال مراقبين وثمة بعض الأخطاء"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

ويرأس بن جاسم اللجنة الوزارية العربية بشأن سورية التي ستجتمع الأحد في القاهرة للاطلاع على تقرير رئيس بعثة المراقبين، وقد وصل المراقبين العرب إلى سورية في 26 من كانون الأول الماضي، بعد ما يقرب من عشرة أشهر على الاحتجاجات التي بدأت منذ منتصف آذار.

تعليقات الزوار          عدد التعليقات (5)
5
معارضة اخر زمن
عزو كرما            06/01/2012 01:17:32 م
ارجو النشر وان لم يعجبكم لم ارى ناس خونة مثلهم ولا بالتاريخ, ماهذه المعارصة
4
... خبره فنيه !!!
مواطن سوري من الشارع            06/01/2012 11:25:32 ص
خبره فنيه .... خبره فنيه أليس كذلك أهي فكرتك أم فكرة عمك ,, اٍرموا سلاحكم أيها الخونة الأغبياء فسوريا عصية على الدنيا بأسرها. هل تعتقد ايها القطري الأبله أنك اشتريت عروبة كل العرب .. أنهم عرب .. عرب وستفاجؤك مواقف العرب الأقحاح عندما ستحرك ذنبك يمينا أو يسارا . ألم يقض عمك لا سمح الله بجلطة قاتله بعد أن قتل الكثيرين من الأبرياء في هذا الوطن ألم يعاقبه الله بعد أم أن التبعة تقع عليك يا أبا رغال أنت أيضا
3
حسبنا الله العلي الكبير
سوري            06/01/2012 05:00:09 ص
اريد ان اعرف لما لا تنشرون المشاركات والتعليقات الا التي تحوب مشاركة مدح للجزارين .. حتى في مواقعنا تكبتون حريتنا ؟ في الشارع يقتلوننا وهنا يحذفون تعليقاتنا .. !!!! الكل يتوهم في حماية دولية او تدخل عسكري .. لا يعرفون ان الشياطين لا تؤذي اقرانها ..
2
لا أسف عليك ياغليون
سلبادور            06/01/2012 01:31:20 ص
يقول : "أن تطورات الأوضاع في سورية لن تتطلب عملاً بحجم مهمة الناتو التي قام بها في ليبيا. " إما بدو الناس تتورط .. أو أن الزلمة ما فهمان شئ ...!!!!
1
معارض للمعارضة
قرفان من المعارضة            05/01/2012 07:25:55 م
حماية المدنيين ....صرعونا بحماية المدنيين من وقت وصول بعثة المراقبين قالوا انها فاشلة مع انهم طوال تسعة اشهر يقولون لما سوريا لاتسمح بوجود مراقبين او فضائيات لنقل ما يحدث في الداخل السوري ..اذاً ماذا يريدون ؟هل تدخل العسكر الاجنبي هو الحل ؟شيء مقرف جداً
شارك برأيك !
     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
     

الطقس في سوريا

دمشق


لطيف
القصوى: 28°
الدنيا: 14°
الرطوبة: 68%
<< حالة الطقس في بقية المحافظات السورية
الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأكثر إرسالاً

هل أنت مع وضع سعر للبنزين متغير مع بداية كل شهر



ساحة الحوار    
    مختارات
حملة بصورتك لون علمك
Review www.dp-news.com on alexa.com
الرئيسية | سياسة | أخبار سورية | أخبار مصر | اقتصاد | كأس العالم | تحقيقات | شارك | بورصة ومصارف | رياضة | تنمية | منوعات | ثقافة وفن | صحة | عقارات | سيارات | سياحة | علوم واتصالات | برس ريليس
هيئة التحرير | لمحة | الإعلانات | الاتصال بنا