Switch to: English

مسلسلات رمضان

09/08/2009 Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة
مسلسل «زمن العار» يتناول حكاية «بثينة» بين العار وطوفان العادات الاجتماعية

مسلسل «زمن العار» يتناول حكاية «بثينة» بين العار وطوفان العادات الاجتماعية

(دي برس - خاص)

يمثل هذا العمل نقلة نوعية مميزة في مسيرة الدراما العربية والسورية بوجه خاص، لما يتضمنه من مواجهات صريحة مع سلالم القيم المتشابكة في الحياة العربية الراهنة وكل المفاهيم المختلطة تحت يافطة «الحداثة والمعاصرة»، وبما يجعل الجميع يقفون في حيرة أمام السؤال الضمني الذي يلقيه المسلسل علينا بقوة: ما العار..؟!، وأين يكمن هذا العار..؟، وما منابعه ومصباته في حياتنا..؟!، كما يمثل العمل أيضاً نقلة نوعية أخرى على صعيد البناء الدرامي الذي امتاز بالتماسك والتوازن، والتشويق والإقناع في مجمل تفاصيله المشهدية والحوارية.

ويحكي المسلسل الجديد قصة عائلة «أبي منذر» التي تنتمي إلى شريحة الموظفين من الطبقة الوسطى، والذي قرر بيع البيت الذي يسكنه، بعد أن أصبح ثمنه الآن يقدر بالملايين، ليشتري ثلاثة بيوت له ولولديه: منذر ونورس، أمــّا بناته: «بثينة» التي أتمت الدراسة الثانوية منذ سنوات، فقد فاتها قطار الزواج ونذرت نفسها لخدمة أمها المريضة، وإدارة شؤون المنزل، في حين نجد ابنته الثانية «رانيا» الشابة التي تدرس في الجامعة، والتي تعيش قصة حب قلقة وغير متكافئة مع شاب من أصحاب المحلات التجارية.



تقع ابنته «بثينة» في مشكلة عاطفية تعجز معها عن مقاومة غواية الشاب «جميل» زوج صديقتها «صباح»، حيث تمضي الغواية بها إلى حدود الزواج العرفي والحمل سراً، مما يدفعها الخوف من افتضاح أمرها عند أهلها إلى قطع علاقتها مع هذا الزوج وطلب المساعدة من زوجة أخيها «ناريمان» في التخلص من هذا الحمل، حيث تتوالى الأحداث بعد هربها من منزل أهلها لتلقي ببائع الكتب المستعملة، وخلال رحلة الهروب هذه نكتشف العديد و«الطوفان» الذي ألقى بها بعيداً عن مسارها وغرّبها عن نفسها وعالمها كل تغريب.
كما نتابع شخصية «حسان» الذي يدير مكتب أبيه العقاري، ويواصل إتمام صفقة بيع بيت العم «أبي منذر» بلعبة سمسرة، يخرج منها بمبلغ خمسة ملايين دون علم صاحب البيت، ولا يتورع عن التعاون مع خالته «سهيلة» وتوظيف نفوذها «الأنثوي» عند الخطيب العاشق «أبي منذر» لإقناعه بأن الصفقة تمت على خير ما يرام.

كذلك «يوسف» بائع الكتب المستعملة على أرصفة دمشق، وبعد أن أنقذ بثينة من الانتحار بالقرب من بسطته فوق الجسر، وبعد أن ساعدها في يوم آخر على تدبير المبلغ الذي دفعته للدكتورة التي خلصتها من الحمل السري دون أن يعرف شيئاً عن محنتها حينذاك، يلتقـــي بها وهي هاربة متخفية بالقرب من مسكنه في منطقة المخالفات فينقلها إلى بيته، حيث والدته وابنه اليافع حيث تلقى هناك كل الرعاية.

وإلى جانب كل هذه الشخصيات وحكاياتها المتداخلة، سوف يطلعنا المسلسل على لوحات كثيرة نابضة بالحياة لعدد كبير من الشخصيات الثانوية ذات الحضور الفاعل والمؤثر في البناء الدرامي العام للمسلسل، مثل شخصية «أبو محجوب» عاشق المال والمكائد، وشخصية «روضة» الفتاة الواقعية إلى حدّ مدهش في جمعها بين المتناقضات «الأخلاقية»، وشخصية «رغد» النموذج الآخر للواقعية النظيفـة، وشخصية «عبلة» مطلقة يوسف التي شوّهت الحاجة المادية إنسانيتها، وحولها الجهل إلى ذئبة حاقدة وسلعة رخيصة.
ويلعب شخصيات المسلسل عدد من نجوم الدراما السورية أبرزهم: بسام كوسا، تيم حسن، سلاف معمار، منى واصف وسواهم، والعمل من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير وإخراج رشا شربتجي.

تعليقات الزوار          عدد التعليقات (9)
9
نهاية المسلسل
امل            22/05/2011 06:54:27 م
اريد نهاية المسلسل لان الاحداث الاولى شوقتني كثيرا خصوصا بشان بثينة
8
شكله ممتاز
غاده            04/12/2010 10:57:30 م
دائما المسلسلات السوريه حلو وقصصها غير مكرره
7
زمن العار
هند            02/12/2010 06:23:51 م
حلو كتير بس شو النهاية
6
بس
فدى الاردن            14/02/2010 01:50:27 م
بس انا مستعجلة بدي الاحداث بالتفصيل وخاصة بالنسبة لبثينة
5
أين النقد؟؟
99            24/09/2009 03:53:13 ص
هل هذه مادة نقدية عن مسلسل درامي أم ماذا؟ وأنا لا أقصد بالنقد الانتقاد.. أين النقد؟ إنها مادة إعلانية عن المسلسل.. لا أكثر ولا أقل.. ولا أظن أنها تضيف اي شيء للمشاهد الذي تابع العمل..
4
حوت الدراما العربية
نور            07/09/2009 07:13:05 ص
المسلسل ممتاز جدا بوجود نجمين بسام كوسا وتيم الحسن ومخرجة أثبتت جدارتها رشا شربتجي وكاتبين لهم باع طويل في مسيرة الدراما السورية حسن سامي يوسف ونجيب نصير
3
القصة تبدو جيدة
فراتي            04/09/2009 05:34:25 م
هذان الكاتبان أعتبرهما من أفضل من كتب للدراما السورية والمسلسلات التي قدماها منذ سنوات جيدة وهذا العمل يبدو جيدا
2
حرقتولنا المسلسل
بلقيس            24/08/2009 12:18:33 م
مسلسل زمن العار من المسلسلات التي لفت انتبهاي ، لكني حزنت لاني وجدت كل التفاصيل مذكورة هنا ، حبذا لو تابعنا المسلسل دون ان نعرف التفاصيل . يعني حرقتولنا المسلسل يعطيكون العافية .
1
زمن العار
عتاب            10/08/2009 10:10:06 م
للحقيقة مسلسلات سوريا كلها بتجنن لأنها واقعية وقريبي للتصديق والفهم
شارك برأيك !
     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
     

الطقس في سوريا

دمشق


لطيف
القصوى: 28°
الدنيا: 14°
الرطوبة: 68%
<< حالة الطقس في بقية المحافظات السورية
الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأكثر إرسالاً

مع انخفاض سعر صرف الدولار.. هل ستنجح الحكومة السورية في تخفيض الأسعار ؟



ساحة الحوار    
    مختارات
أغنام العواس السورية وسيارة أودي الألمانية..!!
الدكتور نور الدين منى
رأس المال وثروة الأمم
يوسف الحريري
هل الأغنياء أذكياء؟
عبد الفتاح العوض
العيدية ...و كعك العيد
الدكتور نور الدين منى
القمار*
الدكتور نور الدين منى
من ملامح الشعوب التي ترفض النهوض...!!
الدكتور نور الدين منى
حملة بصورتك لون علمك
Review www.dp-news.com on alexa.com
الرئيسية | سياسة | أخبار سورية | أخبار مصر | اقتصاد | كأس العالم | تحقيقات | شارك | بورصة ومصارف | رياضة | تنمية | منوعات | ثقافة وفن | صحة | عقارات | سيارات | سياحة | علوم واتصالات | برس ريليس
هيئة التحرير | لمحة | الإعلانات | الاتصال بنا