Switch to: English

أخبار سورية

25/01/2010 Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة
التجنيد السورية تحذر من سقوط الحق في البدل على المتأخرين

التجنيد السورية تحذر من سقوط الحق في البدل على المتأخرين

(دي برس)

حذرت مديرية التجنيد العامة في سورية جميع المكلفين الذين يحق لهم دفع البدل النقدي أن حقهم يسقط إذا مضت سنة ولم يسددوا البدل، كما يسقط في حال تنازلهم عن إضبارة البدل، وجاء هذا حسبما نقلت صحيفة الوطن في سياق ندوة تلفزيونية خاصة عن المرسوم 36 الذي عدل بعض مواد قانون خدمة العلم، حيث استعرض مدير التجنيد العام في سورية اللواء فيصل بري أهم التعديلات التي جاء بها المرسوم 36 ولاسيما في المادة 13 التي وحدت قيمة البدل النقدي بالنسبة للمكلفين بمقدار 6500 دولار لكل من أتم إقامة 5 سنوات خارج سورية. لافتاً حسب الصحيفة إلى أن إقامة المولود خارج البلاد الذي استمر بإقامته حتى بلوغه سن التكليف بقيت دون تعديل وهي 500 دولار أميركي فقط.



وبين بري أن بقاء المكلف مدة تزيد على ثلاثة أشهر كل سنة في سورية يفقده حقه في استمرارية الإقامة التي تلغى وتصادر معها قيمة الكفالة البالغة 20 ألف ليرة ويصبح لزاما عليه أن يتقدم بطلب إقامة جديدة. وقال بري: إن الإقامة كانت من قبل حصرية في دول الخليج لكنها أصبحت تشمل جميع دول العالم بلا استثناء بما فيها لبنان بعد إقامة التمثيل الدبلوماسي فيه. مستدركا أن دول الجوار أي لبنان والأردن والعراق تحتاج أضابير البدل فيها إلى الإحالة على الفروع المختصة لتدقيق وثائق الإقامة عطفا على بعض التداخلات التي يمكن أن تبرز بالنسبة للمقيمين في المناطق الحدودية مع هذه البلدان الثلاثة.

وفي استفسار عن مقدار البدل الواجب على المغتربين دفعه قبل صدور المرسوم 36، أبان اللواء بري أن كل من أنهى سنوات إقامته المقررة وتقدم بطلب دفع البدل قبل تاريخ 16/12/2009، يجب عليه دفع مقدار البدل النقدي القديم (5 آلاف دولار)، وما سوى ذلك عليه دفع 6 آلاف و500 دولار. حيث إن المرسوم 36 صدر في 8/12/2009، ونشر في الجريدة الرسمية في 16/12، وهو تاريخ نفاذ المرسوم رسميا. ونوه اللواء بري بأن التعديلات الجديدة التي نص عليها المرسوم 36 بالنسبة لدفع البدل النقدي شمل جميع السوريين في الخارج قبل سن التكليف أو بعده إذا اغترب أحدهم مدة خمس سنوات.

وأعطى اللواء بري مثالا عن شخص كان عمره 16 سنة عندما غادر سورية ودخل سن التكليف في 18 خارجها، عندها يجب عليه تقديم طلب للتأجيل من خلال إثبات الإقامة وأن يستمر في هذا التأجيل حتى نهاية سن العشرين، وهنا يستطيع التقدم بطلب لتسديد البدل. ونبه اللواء بري إلى أن مواليد العام 1992 دخلوا هذا العام سن التكليف وأن عدم تنفيذ إعدادات السوق يستوجب العقوبة، موضحاً أن إعدادات سوق كل مكلف تتبع لشهر مولده فإذا كان من مواليد الشهر الأول كانت إعدادات سوقه في الشهر الأول وهكذا.
 
وحول موضوع الإعالة بين اللواء بري أن كل مكلف يحق له التقدم بطلب إعالة إذا توفر له شرطان أساسيان هما: ألا يقل عدد أفراد أسرته عن 5 سواء (ذكورا وإناثا)، وأن يكون الأب قد توفي أو أصيب بمرض عضال يعيقه عن إعالة أسرته، أو تجاوز سن الستين. ونبه مدير التجنيد العام على شرط آخر يتعلق بالإعالة، وهو أن يكون الذكور الباقون (سوى المتقدم بالطلب) تحت سن التكليف أو طلبة دارسين.
وتوقف اللواء بري مليا عند موضوع التخلف مفصلاً في حالاته، حيث نصت التعديلات الجديدة الواردة في فقرات المادة 96 أن المتخلف حتى مدة شهر يترتب عليه زيادة شهرين في مدة خدمته الأصلية أو دفع غرامة مالية تعادل راتب شهرين لجندي أول. أما المتخلف حتى 4 أشهر فيختار بين الزيادة على خدمته 3 أشهر أو غرامة تساوي راتب جندي أول لثلاثة أشهر. ومن تخلف أكثر من أربعة أشهر وبما لا يزيد على ستة أشهر تضاف إلى خدمته أربعة أشهر أو غرامة تعادل راتب جندي أول لأربعة أشهر.

وأقر مدير التجنيد العام بأن هناك أرقاما غير دقيقة عن مدة التخلف مسجلة على العديد من (دفاتر خدمة العلم) ما يرتب على قادة التشكيلات حساب مدة التخلف بدقة. وفيما يخص تجاوز السن القانونية للتكليف (42 سنة) قال اللواء بري إن تخطي سن التكليف يلزم من تجاوزه دفع تعويض مالي هو عبارة عن بدل فوات الخدمة، ما لم يكن معفى لسبب ورد في المرسوم. وبين أن بدل فوات الخدمة هو قيمة مادية ترتبط بالشهادة التي يحملها من تجاوز السن حيث تزيد القيمة طردا مع درجة الشهادة، وأعطى مثالا عن ذلك من تجاوز سن التكليف ويحمل شهادة طبيب أو مهندس حيث يترتب عليه دفع بدل يعادل راتب ملازم متطوع مدة ثلاثة أشهر لافتا إلى أن المرسوم الجديد خفض قيمة البدل حيث كانت تعادل 35 شهرا.

وكل من تخلف أكثر من ستة أشهر يضاف على خدمته ستة أشهر بشكل إلزامي دون أن يكون هناك مجال لدفع أي غرامة، كما يحال على القضاء العسكري ويحاكم أمامه. وأكد اللواء بري أن بدل الخدمات الثابتة ألغي تماما مع صدور المرسوم 45 وذلك لحاجة القوات المسلحة لأصحاب الخدمات الثابتة.
وفي لفتة تغيب عن كثير من المكلفين، أكد اللواء بري أن الأخ السليم صحيا لإخوة مرضى أو معاقين، هو بمثابة الوحيد الذي يعفى من الخدمة، شرط أن يكون مرض إخوته وإعاقتهم شديدة تمنعهم من خدمة أنفسهم، وتجعلهم بحاجة لمساعدة الغير، منبها إلى أن تقدير شدة المرض يرجع إلى لجان مختصة تطبق البنود الموضحة في قانون اللياقة البدنية.
وختم اللواء حديثه في الندوة التي بثها التلفزيون السوري، بالتأكيد على أن هناك خطا ساخنا سيتم تفعيله خلال شهر شباط القادم لتلقي استعلامات المكلفين وتسجيل شكاواهم واستفساراتهم، على مدار 24 ساعة، حيث سيتولى مدير التجنيد الإجابة عليها في اليوم التالي، وأن رقم هذا الخط هو: 00963112324915 كما زود اللواء بري الجميع برقم هاتفه المباشر، وهو: 00963112324916، قائلاً: أنه على استعداد لتلقي أي اتصال من أي مكلف في أي مكان والاستماع له وإفادته.

بدورها، بينت العقيد وفاء السيد رئيس فرع التأجيل الإداري والدراسي بمديرية التجنيد حسبما نقلت الصحيفة أن المرسوم 36 رفع الحد الأقصى للمؤجلين دراسيا، معطية مثالا على ذلك بطلاب الطب البشري الذي كان سقف تأجيلهم عند 28 سنة فأصبح 29 سنة، وكذلك طلبة الدبلوم الذي ارتفع سن تأجيلهم إلى 27 سنة والماجستير 29 سنة. وأبانت العقيد السيد أن سن التأجيل القصوى للجامعيين هي 26 سنة، حيث يحق لكل طالب مكلف الرسوب سنتين في السنة الدراسية الواحدة، أما السقف الأقصى لأي تأجيل فهو 37 سنة، ولا تأجيل بعده لأحد أيا تكن الأسباب.

تعليقات الزوار          عدد التعليقات (12)
12
انا لحد الان لم ابعث سند الاقامة
الله يسامحكن            05/03/2011 02:42:25 ص
هل هناك غرامة وما هي الغرامة بتاخر سند الاقامة عن شهر 3
11
ااااااااااااااارحموننننننننننننننننننا
ابوعلي درعا            23/09/2010 07:05:59 م
ليش هيك ياسوري نزلو البدل بلللللللللللللللللللللللللللللل
10
لا تفكرو المصاري بالشوارع
مغترب جديد            18/09/2010 01:30:55 ص
ارحمونا البدل غالي شو بدنا نوفر ولا نبعت لأ هالينا ولا ندفع تجديد الأقامات بالدول العربية للأسف الشقيقة
9
لماذا اعاقاة التاجيل بسند الاقامه
سالم ع السلامه            21/08/2010 10:22:34 م
انا مغترب ودخلت سسن التكليف وعملت سند اقامه 3 مرات واتفاجأ بوجود اسمي بالنشره الشرطيه0 وذلك لتقاعس المختصين بعمل التاجل بسندات الاقامه
8
مضلمين
العنابزه            04/02/2010 10:43:05 م
بعد السلام والله حرام تسوون البدل 6.500 دولار ارحمو المغتربين يرحمكم من في السماءءءءء
7
يسلموووو
adeks            30/01/2010 05:16:45 م
أنا بشكر سيادة اللواء وبقول أنو لو تخفضو من خمس سنوات إلى أقل من هيك بكون ممنونكن مشان نتزوج بكييير وشكراً
6
البدل الداخلي
ابو بهاء            27/01/2010 01:06:28 ص
ماذا عن البدل الداخلي - ونرجو من مديرية التجنيد العامة اصدار تصنيف بالامراض التي يحق لاصحابها الاعفاء من الخدمة وعلى رأسها الامراض التي تعيق الحركة
5
15 يوم فقط
ضاعف عملك            26/01/2010 07:53:48 ص
انا اكملك الاقامة قبل تاريخ 16/12/2009 لكن تم تقديم طلب دفع البدل بعد تاريخ 16/12/2009 اي تم تقديمه بـ 15/01/2010 بسبب تأخر بأرسال السند و تقديمه للجهة المختصة . ماذا يترتب عليا ان ادفع ؟ خمسة الاف دولاؤ ام ستة الاف وخمسمائة دولار . ارجو الاجابة
4
مفارقة حلوة
يوسف            25/01/2010 01:31:03 م
انا اعاني من ارتجاج عصبي باليدين مزمن تم احالتي الى اللجنة الطبية الدائمة على اطباء العصبية - و اعتبروا ان حالتي لا تستدعي فرزي للخدمات الثابتة حيث انني لا استطيع مسك شيء او قيادة سيارة او حتى القيام باي عمل رياضي والمفارقة الحلوة انو يلي معون نقص بالعيون يتم وضعهم بالخدمات الثابتة وعندما كان بدل الخدمات الثابتة نافذا كانوا يدفعون البدل ومن ثم يذهبون مباشرة الى طبيب عيون لاجراء ليزر أو ليزك لتصحيح النظر فهل من المعقول ان يتم تحويل اصحاب امراض بسيطة يمكن معالجتها الى خدمات ثابتة و ان يبقى اصحاب الامراض المزمنة العصبية والقلبية خدمات ميدانية يرجى ان يتم تحديد ماهي الامراض التي يمكن لاصحابها فرزهم للخدمات الثابتة أو اعفائهم
3
ديسك
عمران            25/01/2010 11:54:55 ص
انا معي اصابة بديسك شديد في الظهر وانني تحت العلاج الطبي المحافظ خوفا من تدهور حالتي العصبية او انتكاسة حيث انني اعاني من الام عند القيام باي جهد ومع ذلك عند تقدمي لفحص اللجان الطبية العسكرية من اجل تحويلي الى الخدمات الثابتة تم رفض ذلك وتم ابقائي بالخدمات الميدانية.... بالله عليكم شخص مصاب بالديسك كيف يمكنه ان يخدم خدمات ميدانية
2
البدل الداخلي
أبو محمد            25/01/2010 11:48:17 ص
نسمع عن احتمال تطبيق مايسمى بالبدل النقدي الداخلي لخريجي الجامعات هل هناك اي احتمال حدوث ذلك
1
عايش على أمل الرجوع
حرام يا وطن            25/01/2010 11:35:19 ص
من خمس سنين عم أحلم بالوقت يلي أرجع فيه على بلدي وكان كل همي أدفع بدل الجيش حتى قبل ما أتجوز أو يصير عندي شقة وهلأ بعد ماخلصت بتفاجئ ببلدي يلي عم تقلي خليك بالغربة ولاترجع ليش هيك عم تعملي فينا يا بلدي أنا بعتزر منك وبقول طريق الرجعة صار صعب كتير
شارك برأيك !
     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
     

الطقس في سوريا

دمشق


لطيف
القصوى: 28°
الدنيا: 14°
الرطوبة: 68%
<< حالة الطقس في بقية المحافظات السورية
الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأكثر إرسالاً

هل تعتقد أن دمشق والغرب سوف يتعاونان في مجال مكافحة الإرهاب في سورية؟



ساحة الحوار    
    مختارات
صديق البشر
عبد الفتاح العوض
الإرث السياسي ومشهد التوحش
سليمان تقي الدين
الديموقراطية على الطريقة الأميركية
جهاد الخازن
مستقبلنا.... بعيون غير صديقة
عبد الفتاح العوض
دور "إسرائيل" في إرهاب القاعدة
جهاد الخازن
تحدي الحياة
عبد الفتاح العوض
حملة بصورتك لون علمك
Review www.dp-news.com on alexa.com
الرئيسية | سياسة | أخبار سورية | أخبار مصر | اقتصاد | كأس العالم | تحقيقات | شارك | بورصة ومصارف | رياضة | تنمية | منوعات | ثقافة وفن | صحة | عقارات | سيارات | سياحة | علوم واتصالات | برس ريليس
هيئة التحرير | لمحة | الإعلانات | الاتصال بنا