Switch to: English

ملف بيوت رؤساء الجمهورية العربية السورية

14/02/2010 Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة
منزل أمين الحافظ مخزن للهيل والبن... مكاتب تجارية في سكن نور الدين الأتاسي.. وحافظ الأسد أهدى بيته

منزل أمين الحافظ مخزن للهيل والبن... مكاتب تجارية في سكن نور الدين الأتاسي.. وحافظ الأسد أهدى بيته

(دي برس - إعداد: زاهر جغل) |

ينفرد موقع "دي برس" بنشر ملف يتنقل ما بين النزل التي قطنها رؤساء الجمهورية العربية السورية، ملف يوثق حياة بيوت كانت شاهدا على أحداث ومجريات سياسية، أنصتت إلى ما دار في أذهان الرؤساء وعرفتهم عن كثب، غير أن هذا الشاهد لم يجد من يوثق تاريخه حيث غاب عن سجلات دار الوثائق الوطنية وسطور المؤرخين والباحثين.

"دي برس" وقفت على تاريخ البيوت والحال الذي آلت إليه بعد رحيل ساكنيها، جالت بين جدرانها، وبحثت عن قيدها، والبداية كانت ممن يشغلها اليوم وصولاً إلى ذوي الرؤساء والمقربين منهم، ودعم الملف بشهادات خبراء وباحثين مختصين تحدثوا عن الإهمال الذي تعيشه، وعقدوا مقارنة بينها وبين نظيراتها في الدول الأخرى حيث تحولت هناك إلى متاحف تحوي أغراض الرؤساء الشخصية، وخص الملف جانباً للرأي الرسمي المسؤول عن الواقع المعاصر للبيوت.

أمين الحافظ 1963 - 1966م (مستودع لتخزين البن): 

تولى أمين الحافظ رئاسة الجمهورية العربية السورية في 27 تموز 1963، بعد إفشال انقلاب الناصريين وعزل رئيس مجلس قيادة الثورة الأسبق لؤي الأتاسي من منصبه، كما ترأس الحافظ المجلس الوطني لقيادة الثورة وتسلم أيضاً جميع المناصب التي تشمل قيادة الجيش إضافة لمنصب الأمين القطري لحزب البعث. 


ينضم الرئيس أمين الحافظ لقائمة بعض الرؤساء السوريين الذين لم يتملكوا بيوتاً طوال مسيرة حياتهم وفقاً لزوجته زينب بيبو، غير أن الحافظ ظل مخلصاً لبيت العائلة في حارة الشيخ محمد الجذبة الواقعة ضمن منطقة البياضة بمدينة حلب، حيث استمرت زياراته وجولاته في أروقة حاراتها حتى أخر أيام حياته بحسب زينب.
وفيما يتباهى أهالي حي البياضة بجوارهم للمنزل الذي حضن طفولة وشباب الحافظ، يمثل هذا البيت اليوم خاوياً على عرشه حزيناً ومهترئاً، بعد أن أهمل وترك مهجوراً بعدما حولته عائلة زوجة أخيه التي امتلكته لاحقا إلى مخزن للبن والهيل.
 

 منزل الرئيس أمين حافظ في منطقة البياضة


وسكن الحافظ مستأجراً في العديد من المناطق والمدن التي فرز إليها أثناء خدمته كضابط في الجيش العربي السوري، فكانت منطقة الجزيرة (الحسكة، البوكمال، ودير الزور) نطاقاً تنقل فيه الحافظ خلال حقبة الخمسينيات من القرن الماضي، إلى أن سافرإلى "بوينس أيرس" ليكون ملحقاً عسكرياً للسفير السوري في الأرجنتين وغادرها عام 1961م.
عاد الحافظ إلى دمشق من بوابة قيادة المجلس العرفي عندما تم تنصيبه حاكماً عرفياً، ومن ثم توليه رئاسة الدولة عام1963، وحينها كانت إقامته في القصر الجمهوري بدمشق وسكنه طوال فترة حكمه إلى أن حوصر فيه ورحل.

 

 منزل الرئيس أمين حافظ في حي الفرقان


واحتضن حي القطرنجي في حلب الرئيس أمين الحافظ مدة أربع أشهر في بيت ابنه الكبير من زوجته الأولى، وانتقل بعدها للإقامة في لبنان مدة سنتين، من ثم توجه الحافظ إلى العراق عام 1968 واستقر في عاصمتها في شارع الرشيد البغدادي الشهير ما ينيف عن 35 عاماً إلى أن سقط نظامها الحاكم عام 2003، فقرر الحافظ العودة إلى حلب بعد دخول القوات الأميركية إلى العراق، وتم استقباله في سورية كرئيس أسبق للدولة وذلك بتوجيه خاص من الرئيس بشار الأسد، ونال الحافظ في عودته مكرمة خاصة من القيادة السورية، حيث منح سيارة فارهة وإقامة مرموقة ضمن بيت فاخر بحي الفرقان، المنطقة التي تعد من أكثر المناطق رقيا في حلب، كما حظي باهتمام ورعاية صحية رافقته طوال فترة صراعه مع المرض إلى أن توفي نهاية العام الماضي 2009.


نور الدين الأتاسي 1966 - 1970م (على طريق الهدم): 

وصل الرئيس نور الدين الأتاسي إلى هرم السلطة في سورية 25 شباط 1966 بعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس الأسبق أمين الحافظ، وكانت سلطة رئاسته محدودة في ظل نفوذ الأمين العام المساعد لحزب البعث صلاح جديد بصلاحيات فعلية مطلقة.
وتم في عهد نور الدين الأتاسي توقيع اتفاق إنشاء سد الفرات مع الحكومة السوفيتية وبوشر في تنفيذه في ذلك العهد أيضا. كما خسرت سوريا مع مصر والأردن خلال فترة حكمه حرب الـ1967 وتم احتلال الجولان.


ولد الرئيس نور الدين الأتاسي وأمضى معظم حياته في منطقة باب هود بمدينة حمص ضمن شارع يعرف باسم طريق الشام، حيث ترعرع الأتاسي في بيت عربي كبير ضم عائلته وعائلات كل من أعمامه وعماته، ويتميز هذا البيت بصيته الذائع في تلك المنطقة رغم هدمه عام 1987 وتحويله إلى بناء كبير توزعت المحلات والمكاتب التجارية في أدواره الأولى والأرضية.

 

 منزل عائلة الرئيس نور الدين الأتاسي سابقاً



ولم تكن إقامة الأتاسي طويلة في البيت الذي استأجره قبيل استلامه الرئاسة بمنطقة المالكي بدمشق، إذ لطالما تواجد في الشقة القريبة من بيت العائلة بباب هود تحديداً، والتي اشتراها والده بغاية تحويلها إلى عيادة طبية.
وبيت الأتاسي اليوم مهدد بالهدم وإنشاء بناء جديد مكانه، ووفقاً لواثب الأتاسي ابن عم الرئيس نور الدين، فإن بيت الرئيس نور الدين جرى بيعه منذ حوالي خمس سنوات لعائلتي (دياب والسباعي)، بغرض هدمه بالكامل واستبداله ببناء تجاري جديد.

 

 منزل الرئيس نور الدين الأتاسي في منطقة باب الهود


حافظ الأسد 1971 - 2000م  (مركز للبحث الأثري):

 تولى الرئيس حافظ الأسد منصبه في 12 آذار 1971، بعد أن شغل رئاسة مجلس الوزراء ووزير الدفاع، وتميز عهده ببناء وتشييد سورية الحديثة "مباني جديدة مميزة وبنية تحتية قوية وجسور وضواحي جديدة إضافة للمدارس التعليمية والجامعات"، كما عمل على تحرير المرأة ومساواتها بالرجل واعتبرها نصف المجتمع، وشجع الرياضة والرياضين.
وعلى الصعيد الخارجي تميز الأسد بالتصدي للمعاهدات والأحلاف التي هدفت إلى حرف بوصلة القضايا العربية وحقوقها عن مساره الصحيح، وتجسد ذلك من خلال تمسكه بمبدأ الأرض والسير نحو استرداد ما اغتصب من الأراضي العربية خلال حرب 1967 ومنها الجولان السوري.


تنقلت إقامة الأسد في العديد من المناطق السورية تبعاً لمراكزه ومناصبه العسكرية، إلا أن بيته الذي يقع بالقرب من دوار السبع بحرات ضمن شارع الباكستان يعتبر من أهم البيوت التي ارتبطت باسمه، حيث تملكه بعد أن دفع ثمنه من خلال أقساط شهرية للمؤسسة العسكرية المعنية بالاسكان، وسكنه فترة توليه لمنصب وزارة الدفاع، وعندما ترأس حافظ الأسد الجمهورية العربية السورية تقدم بمنزله هذا هدية إلى وزارة الثقافة ليكون مركزاً للأبحاث والتدريب الأثري (مركز الباسل للبحث الأثري)، ويضم البيت اليوم وفقاً للدكتور عمار عبد الرحمن مدير المركز عاملين ذوي مؤهلات وخبرات خاصة ونادرة يعملون على تزويد المتدربين بتلك الخبرات.
ويحافظ البيت بحسب عبد الرحمن على إطاره وتقسيماته التي كانت بعهد الرئيس، ولم يطرأ أي جديد عليه سوى تبديل المفروشات و تغيير لون الطلاء فقط.
<>

 منزل الرئيس حافظ الأسد في شارع الباكستان



 متاحف

بعد التوثيق لحياة بعض النزل التي سكنها رؤساء الجمهورية العربية السورية، يبدو التساؤل مشروعا عن مدى إيلاء تلك المساكن الأهمية التي يجب أن تؤدى تجاهها من قبل الجهات الثقافية والأثرية في سورية، وذلك بعد معرفة غياب العديد من تلك البيوت عن حاضرنا الوثائقي الذي يفتقر لمجرد إشارة أو لافتة أو حتى مجرد سطور في أحد الكتب التاريخية أو المذكرات الوطنية تدل على أن تلك البيوت كانت يوماً من الأيام الماضية سكناً لرئيس جمهورية سابق.
والنقاش بهذا الشأن يعتبر خطوة رائدة في بداية المسير نحو الاهتمام بتلك البيوت بحسب الدكتور سامي المبيض الباحث في تاريخ سورية الحديث، والذي ساق مثالا عن الجدل الكبير بين الأوساط الثقافية اللبنانية، وعن الممانعة التي قوبلت بها مسألة تحويل بيت الرئيس اللبناني فؤاد شهاب إلى مطعم سياحي، حيث مانعت جهات عديدة منها استبدال منزل الرئيس بمشروع سياحي رابح لمالكيه.

ولا يكتف د. سامي المبيض بتحويل تلك البيوت إلى متاحف، إنما يقترح أيضا أن تعرض مقتنيات أصحابها، "أقلامهم وطرابيشهم وبدلاتهم الرسمية كانت أو العسكرية وغيرها من الصور التوثيقية لحقب وأحداث مرتبطة بالذاكرة الوطنية"، وفي حل صعب تملك البيوت التي هي في عهدة أحفاد الرؤساء أو أقربائهم، يفترض المبيض أن أقل ما يمكن فعله هو التعريف بتلك البيوت التي كانت سكناً لرئيس جمهورية سابق إما بتمثال يرمز له، أو لوحة دلالية (شاهدة) أو ربط الشارع باسمه.
وتحقق البيوت التي سكنها رؤساء الجمهورية مجمل النصوص التي وردت في قانون الآثار بالمادة رقم /1/ والتي تجيز في نصها للسلطات الأثرية في سورية أن تربي الأثار والممتلكات الثابتة أو المنقولة التي ترجع إلى العهد الأحدث إذا رأت أن لها خصائص تاريخية أو كمية أو قومية، بحيث ترتبط بالذاكرة الوطنية أو الحوادث ذات القيمة بتاريخ البلد، أو مكان ما كان لسكن شخصيات تاريخية وتحمل ضمنها قيم صالحة للحفاظ عليها، وأيضاً بيوت المشاهير ويعتبر الدكتور غزوان ياغي مدير المباني في دائرة آثار دمشق القديمة أن رجالات السياسة الوطنية هم من أهم المشاهير الذي يجب أن يشملهم القانون.

تحويل البيوت إلى مناطق أثرية لا يأتي من قرار السلطات الأثرية وحدها وفقاً لياغي كون القرار بحاجة لدعم وزارات وجهات وسلطات أخرى يقع على عاتقها تسهيل الإجراءات القانونية والتشريعات اللازمة التي تمكن وزارة الثقافة من بدء العمل بالحفاظ على البيوت الثقافية.
ويشير ياغي لمسألة توفير القدرة المالية التي تمكن استملاك العقارات، كما تبرز أيضاً الحاجة كما يقول إلى تشكيل ورشة لدراسة وتوفير المعلومات اللازمة لمثل هذه القرارات، ويكون أعضاء تلك الورشة من كافة الجهات المعنية. 

• شكر خاص للدكتور سامي المبيض الأستاذ في كلية العلاقات الدولية بجامعة القلمون والباحث في تاريخ سورية الحديث.
• الدكتور غزوان ياغي مدير المباني في دائرة آثار دمشق القديمة.
• الأستاذ مروان الطيب الكاتب والباحث في تاريخ سورية المعاصر.
• الأستاذ أكرم العلبي الباحث التاريخي والتوثيقي في دار الوثائق الوطنية.
• ذوي الرؤساء والمقربين منهم.

الجزء الأول من ملف بيوت رؤساء الجمهورية العربية السورية 
الجزء الثاني من ملف بيوت رؤساء الجمهورية العربية السورية
الجزء الثالث من ملف بيوت رؤساء الجمهورية العربية السورية
الجزء الرابع من ملف بيوت رؤساء الجمهورية العربية السورية

تعليقات الزوار          عدد التعليقات (137)
137
ذاكرة
مدرس تاريخ            07/12/2014 08:42:22 م
التاريخ ذاكرة الماضي ، ولكل وقت فارسه ، ولا يمكننا أن نهمل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي كانت متربصة بتلك الفترات الزمنية ، أنا لا أبرر ولكن أدباً : علينا أن نتذكر ماضينا ( الإيجابي ) وننطلق منه نحو الأفضل ، أما بالنسبة لمنازل الرؤساء ، برأيي يجب أن نهتم بها ونحولها لمتاحف تاريخية
136
لماذ الاسد ايها الشامي 133
عزبز            20/06/2014 11:35:38 ص
لو عرفنا اوشاهدنااشرف واذكى من الرئيس الخالد حافظ الاسد لقلنا كلامك فيه ديمقراطيه ل ووجد شخص اذكى وعروبه اكثر من الدكتور الرئيس بشار الاسد هذا القائد العظيم الذي لا ينس التاريخ كيف قاوم وخلص سوريه من اكثر من 180 متامره ومتصهينه ايها الصهيوني الجاهل
135
الانقسام
سوري يتألم            22/05/2014 06:44:32 م
لاحظنا انقساماً في الراي للشعب السوري من خلال المواقع المؤيدة و المعارضة . ما أسبابه وهل كان الشعب السوري كذلك حين احتضن جميع اللاجئين على مر العصور دون نصب خيمة دون أن يسأل عن طائفة أخيه العربي ( إنه الفرز الطائفي المقيت للمراكز الحساسة و الرئيسية في سورية ) لعن الله مؤسس هذا التوجه أينما وجد وحيثما وجد
134
لا نريد اليد التي قتلت جيشنا وورطت صغار شبابناببعضهم
mum sy            25/04/2014 03:29:53 م
التاريخ هو الفيصل الذي يبين النفيس من الفج وكلنا نعلم ماتحققه من منجزات في ظل كل حاكم والشعب لايعنيه كل من يبث سمومه من الخارج وفق مصالحه المهم لا نريد من اوقدواالفتنة ليدمروا ما بيناه على مر السنين فسورية ليست مشاعاًللأطماع الخارجية اتي تسعى لقتل شبابنا بالفتنة المبيتة منذ بث الفوضى الخلاقة التي سعت للربيع العربي {الدمار العربي }
133
لماذا الأسد
شامي            21/04/2014 09:06:09 ص
كما هو واضح بأن سوريا قد تعاقب عليها عدد من الرؤساء أخرهم الرئيس بشار الأسد ، ولكن لماذا يصر البعض بأن تصبح سوريا ملك للأسد وآل الأسد أليس فيها رجالاً أكفاء بإمكانهم النهوض بهذا البلد الذي ضاع بسبب تعنت المسئولين وتمسكهم بالكراسي ، إنه لعيب أن نكون كالنعاج نساق إلى المسلخ وليس لنا حق الدفاع أو التعبير ، يجب إعطاء الفرصة للتغيير وهذا ليس عيبا وقد يأتي رئيس من العائلات السورية ويعود الأسد مرةً أخرى ولكن أن يكون للأبد فهذا هو بيت الداء
132
بحث وعرض لائق وتعليق متواضع
سلام            06/03/2014 03:20:41 م
بحث وعرض لائق مشكورين عليه وتعليقات ذتية متواضعة المرجو تعميقها وحياديتها
131
سورية
ابو احمد            06/01/2014 06:39:44 م
اذا كان امين الحافظ شق طريق تلك العصابة لكي تحكم سورية فكيف سيكون الرد
130
بحبك ياشام
سوريا            11/10/2013 11:02:18 م
سوريا بحبك ياشام بكرى احلى سوريا الله حاميها
129
فقيد الانسانية
فراز فاضل            23/09/2013 10:14:33 ص
رمز الرجولة وفقيد الانسانية المرحوم حافظ الاسد
128
سوري بحق            21/09/2013 12:33:52 ص
الله يحمي سوريا وقائدها بشار
127
قطر
حمد            10/03/2013 09:20:36 م
الله يستر يوم القيامه
126
عشاشة سوريا حره ابيه
سوري            31/01/2013 03:44:23 م
سوريابخير
125
بارك الله بكم
رندا            09/01/2013 01:21:57 م
اتشكر الدكاترة المهتمين بهذا العمل وبتاريخ سورية المعاصر وأتمنى ان تتكلل جهودكم بالنجاح ...انا كموثقة بجامعة دمشق أثمن هكذا عمل وارجوا من جميع المهتمين بتاريخ سورية المعاصر ان تكتب وتوثق هذه المرحلة بحيادية دقة ...
124
رجال الرقه والجزيره
العفادله            01/01/2013 10:28:16 م
موضوعات رائعه
123
منزل أول رئيس جمهورية في سورية مهمل من السلطات الرسمية
محمد وليد            05/08/2012 05:32:32 ص
إن منزل الرئيس محمد علي العابد الكائن في دمشق سوق باب سريجة قد تم إحراقه أكثر من مرة وهو يحتوي أكثر من ستين غرفة وتصميم أثري رائع وتم استملاكه منذ أكثر من 15 عاماً من قبل محافظة دمشق من أجل التنظيم أي هدم المنطفة وتحويلها لمتاجر ولكن توقف المشروع بعد تدخل اليونسكو وأصبح مالكيه أل يازجي يدفعون أجرته للمحافظة بعد أن نزعت ملكيتهم عنه , فتصوروا ماذا فعلنا بتراثنا الوطني ؟
122
ملف رائع
حسام            28/07/2012 01:28:37 ص
يسلم اديك زاهر
121
my love syria
abdoulrhman yassen            21/07/2012 12:59:58 م
اللهم انصر الجق اينما وجد
120
سورية
نغم            09/07/2012 06:19:24 م
كلنا للوطن وسنطهر ارض لوطن وإن متنا في ارضنا سوريين افضل من ان نموت كلنعاج في ارض لغير كتركية رحم لله حافظ لأسد الذي علمنا ان نرفع رأسنا عندما نقول سوريين فلتحيا سورية عزيزة كمان كانت وصبحت وستبقى
119
سوريا بخير باسودها
بشار الاسد الادلبي            04/07/2012 01:52:00 م
الله يحمي سوريا واسدها بشار ابن الاسد حافظ الاسد ويرحمه ويجعل روحه بجنان النعيم
118
عاجل و هام جدا
م.ياسر زيفا            26/06/2012 10:03:08 م
يا شعب سوريا العظيم خلف هذا القائد العظيم كونوا على ثقة بالله العظيم بأن هذه الأرض المباركة (سوريا الأسد) بقائدهاوشعبهاالوفي لهاولقائدها الله والبرلمان الالاهي حاميهم مهما تكالب الأعراب والأغراب
117
عربيني وأفتخر
]دلال            14/06/2012 12:52:55 م
الله يحمي سورية
116
اسود سوريا
سوري وافتخر بقائدي            29/05/2012 10:13:01 م
غير الاسود ما منختار
115
الله يحمي سوريا
اسدي            29/05/2012 10:05:55 ص
حافظ بانيها وبشار راعيها ومن دون الاسد سوريا مامن عيش فيها . الله يحمي شعب سوريا وقائد سوريا وانشاء الله كل من شارك في الحرب على سوريا من عرب وأجانب من داخل سوريا أو خارجها تنعكس عليه وعلى اهله.
114
دمشق
كابي كردوس            25/05/2012 09:35:43 م
رحم الله القائد الخالد حافظ الاسد ونصر الرئيس بشار الاسد
113
رحمة الله يا حافظ الأسد
منذر            05/05/2012 01:43:47 ص
رحمة الله عليك يا عظيم الأمة يا حافظ الأسد
112
بشار الاسد منحبك ومنحب والدك رحمه الله ومعك للابد ان شاء الله
من جبلة            19/04/2012 02:06:08 م
كل الشكر للمعلق ابو خضر لانو تعليقو احلى تعليق فعلا القائد الخالد حافظ الاسد رحمه الله سكن 25مليون بيت وهنن قلوب السوريين وبنفس هالبيوت ساكن هلق قائدنا المفدى بشار الاسد ربنا ينصرو ويحميه
111
انتخابات مجلس الشعب
محمد سيد خضر            11/04/2012 09:14:25 ص
نرجو من طبقة الفلاحين والعمال عدم اعطاء أصواتهم للأقطاعيين محمد الفارس و حسين الحجي
110
تفنيد خبر سابق و عرقان بالجميل
سامي            02/04/2012 08:05:44 م
الرجال تعفو عند المقدرة وتكرم عزيز قوم ذل , وهذا مافعله الرئيس الكبير الأنساني ابن الكبير بشار الأسد تجاه الرئيس الأسبق أمين الحافظ عندما عاد من العراق إلى وطنه الأم سوريا وتأمينه بكل وسائل العيش الكريم بعد غياب عن الوطن لأكثر من37عاما"آخرها في أحضان الجلاد في العراق . مع العلم أن وسائل الأعلام المغرضة كانت قد ذكرت أن الرئيس الأسبق أمين الحافظ قد توفي في صراع مع المرض على الحدود السورية العراقية بعد أن رفضت السلطات السورية السماح له بالدخول إلى سوريا . فبئس هكذا وسائل اعلامية
109
سوريا الله حاميها والاسد راعيها
الفرد            19/03/2012 08:29:15 م
نشكر ادارة الموقع على تسليطها الضوء على هذا الموضوع التاريخي فمن لا يعرف تاريخه لايفهم حاضره ولايبني مستقبله الخلود لقادة سوريا العظماء اسياد التاريخ والتحية لسيد المستقبل الدكتور بشار الاسد
108
سوريي محبي الوطن
الله يحمي سورية            01/03/2012 11:59:35 ص
الله يحمك يابشار ويحمي الوطن
107
شكر وتأييد
ظافر لايقة            22/02/2012 01:12:06 ص
شكرا لكم على هذه الاضاءة على نزل رؤساء الجمهورية العربية السورية ونؤيد جدا فكرة ان تتحول بيوت الرؤساء الى متاحف تشرح تاريخ هذا الرئيس النضالي ودوره في تطوير هذا البلد
106
منصورين سوريا الأسد
خالد زاهر            16/02/2012 07:22:02 م
اللة ينصركم ويحفظكم من كل المؤامرات والدسأئس ؟ ويلعن العملاء الخليجيين ؟ وعاشت سوريا بشار الأسد ؟
105
المريخ
محمد سامر            15/02/2012 08:49:07 م
يعني العام بده ينول على المريخ ونحن لسى بنقدس وبنعبد الرؤساء
104
سورية بخير
احمد الجبولي            14/02/2012 09:54:34 م
مدام سورية فيها اسود ومدام اسمها سورية/الشمس الصاطعة/ودمتم ودامت سوريةبخير
103
لايهمني الا التعارف و التسلاية
لولي            10/02/2012 12:04:05 ص
كيفكن شباب انشاء الله بخير حبيت اتعرف عليكن
102
بيروت
الاتحاد البيروتي            07/02/2012 08:15:41 م
الله يحمي بشار
101
يارب يارب يارب
سورياالاسد            06/02/2012 04:26:35 م
الله يرحم روح القائد الخالد حافظ الاسدويطول عمر القائد بشار الاسد يارب يارب يارب احمي بشار بحماك (آمين)
100
محب سوري 189 الف كم
سوري            06/02/2012 10:13:41 ص
مادام سوري موحده كلو يهون
99
كل المحبة والولاء لقائد هذه الامة الرئيس بشار حافظ الاسد
علي رمضان الجمال            01/02/2012 02:11:52 ص
ان مايقدمه الرئيس بشار الاسد لابناءشعبه وللعرب وما يعلمه للسوريين من خلال الكلمات والاحاديث على شاشة التلفاز ومادخله من علم على هذا البلد وما طوره من ثقافة للشعب وكثرة تواضهه واكمله لمسيرة الاصلاح ومسيرة ونهج القائد الخالد حافظ الاسد وثقتنا به بلا حدود الله يحميه ويحمي ذا البلدمن كل غدار من هذا الشعب
98
للأمانة
لاذقية العرب            27/01/2012 12:46:02 م
كان من الواجب زيارة القرداحة وتسليط الضوء على منزل عظيم سوريا وباني مجدها الحديث ليعرف الجميع قدر التواضع والشمم في منزل السيد الرئيس حافظ الأسدوقربه من الشعب
97
للأمانة
لاذقية العرب            27/01/2012 12:45:56 م
كان من الواجب زيارة القرداحة وتسليط الضوء على منزل عظيم سوريا وباني مجدها الحديث ليعرف الجميع قدر التواضع والشمم في منزل السيد الرئيس حافظ الأسدوقربه من الشعب
96
جدة ش صاري
محمد هيثم بهاءالدين التيناوي            24/01/2012 03:21:40 م
تحية حب وتقديرالى زعيم الامة العربية السيدالرئيس بشارالاسدورحم الله القائد الخالدحافظالاسدنحن نعشق سوريا الاسد
95
جدة ش صاري
محمد هيثم بهاءالدين التيناوي            24/01/2012 03:05:51 م
تحية حب وتقديرالى زعيم الامة العربية السيدالرئيس بشارالاسدورحم الله القائد الخالدحافظالاسدنحن نعشق سوريا الاسد
94
لكل زمان رجاله
شعبان عبادي الخليل            18/01/2012 08:26:37 م
اتمنا من كل قلبي ان تحترم كل الرموز الوطنية فمن يسيء للاخرين يسيء لنفسه ولكل انسان رأيه فمن يحترم يوحترم
93
شكرا لكم
سوري            11/01/2012 03:16:15 م
شكرا لكم لجهودكم في الحفاظ على تراثنا الحديث
92
استنهاض وكبرياء الشعب
ابو الايهم            27/12/2011 12:57:17 م
الجميع يعمل بنيان مرصوص كل في موقعه يعطي اقصى عطاء
91
رحم الله رؤؤسائنا الخالدين في الزاكرة و اخص بالزكر القمر المنير المرحوم حافظ الاسد
صلاح سليمان            24/12/2011 07:50:38 م
يا ريت كل رؤؤسائنا متل حافظ وبشار
90
تراب الوطن..الانسان.. الحرية.
د: محمد عبد العزيز            06/12/2011 11:45:57 ص
يعرف الانسان ويخلد ذكراه يما قدم لتراب الوطن من الاستغلال الامثل لموارده، وبما قدم لانسان الوطن من احترام امام ابناءالاوطان الاخرى ةيتبين ذلك من حرية المواطن
89
سوريا
سوري اصيل            26/11/2011 09:09:25 ص
موضوع مهم جدا
88
بشار الاسد
رعد مخيم النليرب            23/11/2011 04:18:58 م
الله يحميى القائد بشار هو بس حامي المقاومة
87
وطنيه
فراس            19/11/2011 08:45:04 م
نحن نفخر برؤوسائنا ونرفع رأسنا عاليا برئيس متل حافظ الاسد قائد العروبة حماك الله يا بشار
86
هكذا تنظر الأسود
أحمد الحجة            08/11/2011 10:09:12 م
شكرا على هذه المعلومات
85
هذه سورية
سوري            03/11/2011 11:48:17 م
شكرا على هذا العرض التاريخي الذي مر عليه هذه التقارير و لكن يبقى سؤال واحد هو لماذا لا تلقى هذه المساكن التي تحمل تاريخ أشخاص كان لهم أثر كبير في تاريخ سورية ،بالرعاية والاهتمام علماً أنها تجسد أيضا فترات معمارية متباية وذات قيمة تراثية مهمة ...أرجو أن تسلطوا الضوء على هذا الموضوع.
84
الاسد او لا احد
مازن ابن سورية الاسد            30/10/2011 05:33:08 م
رحم الله القائد الخالد حافظ الاسد الذي كانت حكمته وقوة شخصيته وحنكته السياسية ترعب رؤوساء الدول العظمى وتحسب لها الف حساب وكان اي مسؤول سياسي يقابل القائد الخالد كان يعد الى المليون ويزن كلامه مليون مرة حتى ينطق به امامه ،هذا القائد الذي اوجد سورية وحقق لها مكانة كبيرة بين الدول الكبرى رحمه الله وايد الله قائدنا المفدى السيد الرئيس بشار الاسد وحماه وحمى بلدنا سورية من كل مايلم بها
83
الله اكبر
عبد            21/10/2011 10:21:03 م
الله يحمي هل البلد
82
أرض الخير
المحب            12/10/2011 10:57:31 م
الله يحمكي سوريا ويحمي الحاميكي
81
وفاء
سلهب            06/10/2011 02:05:18 م
من الوفاءتذكرالذين مروا بتاريخ سورية ورحلوا وبقيت سورية.موضوع هام كان بحاجة للصور والفديو ليكتمل
80
دي برس
غيورة على بلادي            02/10/2011 09:10:22 ص
الشام حضارتهااكبرمن من كل البيوت والرؤساءوالتاريخ نفس بيحكي عن هل حضارة العريقة مو العكس وعم نشوف هلق وين ولمين نباعت وباارخص ثمن للاسف
79
الأسود و بس
ياسمين الشام            02/10/2011 12:20:49 ص
الله يرحم يلي راحوا و الله يصبر يلي حبوا
78
الاسد للابد
مهند ابراهيم            28/09/2011 07:43:50 م
الرجل العربي المقاوم الاول حافظ الاسد والراية بيد القائد بشار حافظ الاسد الى الابد
77
دمي سوري
دمي سوري            22/09/2011 10:26:45 م
نحن سباع البراري
76
السيد ارئيس بشار الاسد
خالد البطوشي            20/09/2011 06:24:25 م
لو رجعنا بالزمن الى الوراء بزمن الرئيس الخالد حافظ الاسد رحمه الله وقارنا بين الرئيس الخالد وباقي رؤساء زمنه لعرفنا بأي نعمة من الله نحن نعيش بكل اختصار كنا شعب محاصر ومهدد ولكن حكمة وقوة القائد الخالد حمتنا من كل هذه المؤامرات ومقارنة بين اولاد الرؤساء في ذلك الزمن لرأينا كم تعب القائد الخالد على انشاء وتربية اولاده سياسيا وعلميا ومهنيا وبكل اختصار وبكل اعتزاز وبكل فخر نرفع راسنا عاليا وشامخا لاننا نسمى بالشعب السوري ولان الله خصنا بالقائد الخالد حافظ الاسد والسيد الرئيس الدكتور بشار الاسد اسمى ايات الحب والولاء لك ياسيدي الرئيس ولسوريا الكريمة العزيزة القوية تحت قيادتك ورايتك
75
هيك الرؤؤساء
شكري القوتلي            18/09/2011 05:51:14 م
هناك تعليقات بالجملة خارجة عن الموضوع -اذا كنتم شفافين فانشروا-لم و لن ترى سورية اصدق و اخلص و اشرف من القوتلي -عاش الشعب السوري الحر
74
مرحبا
محمد صفية-مخيم النيرب            16/09/2011 11:33:09 ص
عرفنا وين كان يسكن رؤساء سوريا في الدنيا بس ياهل ترى وين مساكنهن بالأخرة
73
امنيه
سامر            10/09/2011 02:30:25 ص
شكرا على النقرير ونتمنى معرفة ممتلكات الروءساء الحقيقيه
72
حافظ الأسد رمز الثورة العربية
خالد العمر            05/09/2011 09:46:38 ص
كل التقدير للرؤساء الذين تعاقبوا على حكم سورية هم جميعا أرادوا خيرا بهذه البلاد الجميلة العظيمة لكن غياب الرئيس حافظ الأسد ما كان ليعوض لولا وجود بشار الأسد الذي تابع سيرة والده العبقري العربي الذي أعاد أمجاد الأمة يوم كانت أمة واحدة أمة الحبيب المصطفى
71
مافي صور ماااافي !!!
شاميه            04/09/2011 11:06:57 م
يا اخي وين الصور ؟؟؟؟
70
غيور
ابو الحسن            02/09/2011 05:48:27 م
حفظ الله الأسد مع تحيات محب
69
اي
الله سورية بشار وبس            01/09/2011 04:16:51 م
الله يديمالدكتور بشارحافظ الأسد
68
عشق للاسود لا يموت
الرعب الالكتروني            21/08/2011 07:32:10 م
مستحيل تشوف ابسط من الرئيس حافظ في حياته
67
سورية
شادي            15/08/2011 08:44:08 ص
الله سورية بشار وبس
66
إلى المعارضة
فتونه            14/08/2011 12:27:20 م
كلامي موجه إلى معارض سوري بقلوا حاجتك لعي وحكي إنه الجولان احتلت في عهد الرئيس نورالدين الأتاسي مو متل ماعم تحكوا حكي من خيالكون الخبيث‏*‏ * * ومتل الرئيس المرحوم مافي رئيس إلا بشار حافظ الأسد أدامه الله وحفظه لنا والحمدلله  
65
ساحلي
ابن الساحل            10/08/2011 12:49:38 م
الله سوريا وبشار وبس
64
با رك الله ...
سوري حر            22/07/2011 11:13:51 م
بارك الله بيتاخرج منه القائدالحكيم حافظ الاسد
63
رحمة الله على المعلم الاكبر حافظ الاسد
سلوى            22/07/2011 12:42:05 ص
كل الشكر لكم لهذا الملف الرائع و فعلا يجب ان يلقى الدعم من الجهات المختصة لتصبح تلك البيوت متاحف وطنية يزورها اولادنا لتقوية الحس الوطني و ليعلموا تاريخ سوريا الحديث ومن سار بها و فضلهم على هذا البلد الجميل و فعلا شكرا للكثير من المعلومات الجديدة علينا خصوصا بيت الراحل الخالد حافظ الاسد في السبع بحرات و اهمها انه دفع ثمنه بالتقسيط ( عظيما كنت في الحياة و خالد اضحيت في موتكم أنك فعلا من رجال التاريخ ) أتمنى و بكل شدة أن أرى بيت الخالد متحف يحوي من خصوصياته الكثير لأذهب لزيارته أنا و أبنائي لأدلهم على تفاصيل تخص عظيم من عظماء الامة السورية مع احترامي لجميع الرؤوساء السابقين و لجهودهم و رحمة الله على الجميع .
62
بشار وبس
عماد            21/07/2011 11:14:12 م
الله وسوريا وبشار وبس .. اما أنا بدي قلكن عن بيت الرئيس بشار الاسد : بيته بقلوبنا وعيوننا ..بس يا شباب منشان الله نحنا الكتاب اللي ما عندنا فرصة مين بده يأمنلنا فرصة نبيع ولو فيلم صغير مو نص كامل .. منشان الله اهتموا بالمواهب الشابة ..
61
الصور
dina            20/07/2011 11:22:58 ص
اين الصور للمنازل انت تكتب منزل الرئيسولكن لا يوجد صورة !! على كل شكرا على الموضوع
60
المخلصون الشرفاء
فراس سلامي            12/07/2011 04:22:23 م
لكل دولة رجالها الذين ربما لن يتكرروا إلا في كل مائة عام مرة واحدة و هذه صدفة القدر و تفرده , إن كل شريف في هذه الأرض يعرف تاريخ الأبطال بنقائه و صفائه و نصاعته و عزته و عنفوانه و عظمته و استقامته و عنفوانه الذي لا يمحيه عبث في كل مراحل التاريخ مهما حاول المحاولون . و ليبق عرين الأسد مسكونا" بالأسود الذين وحدهم الذين يدافعون عن شرف الأمة و كرامتها , و هم الضمانة الحقيقية لعدم التفريط بالحقوق و عدم التنازل عن أي حبة من التراب الأبي الطاهر المروي بدماء الشهداء الذين دافعوا عنه و قدموا أغلى ما يملكون للزود عن كل حبة تراب منه و ليبق الوطن شامخا" أبيا" بإذن الواحد الأحد القهار .
59
حلب الباب
عبد المعين الدبك            08/07/2011 02:52:58 م
الله سورية بشار وبس الله يحمي الدكتور بشار الاسدالله ينصر هذه البلد في وجهةالمو ؤامرة السافلة
58
ممتاز
علي طراف            03/07/2011 08:06:37 ص
موضوع له اهمية كبيرة شكراً على ترسيخ هذه الافكار الوطنية سورية بخير ..سوريا حافظ الا سد سوريا بشار الاسد عاشت سوريا وعاش شعبها العظيم
57
بناء الوطن
احمد            22/05/2011 02:28:33 م
ياريت نفضى لهموم ومشاكل وطنا
56
ملف يستحق القراءة
بنت شام الأسد            19/05/2011 10:35:45 م
شكرا عالموضوع الحلو والله يحمي قائدنا بشار المفدى أسد ابن اسد
55
سوريا قلب العروبة النابض
فهد شتيوي            30/04/2011 11:37:02 ص
ستبق سوريةعصيةعلى الخونةوالطغاةوسيبقىالرئيس بشارالاسدتاج على رؤوس الخوتة.
54
. عرض مميز
أحمد محمد حسن            15/04/2011 03:48:25 م
هذا الموقع انفرد بهذه المعلومات المميزة فله كل الشكر والاعجاب.
53
حلو
سعدى            13/04/2011 08:37:50 م
بصراحة دي برس مابنفرد بس بهالتحقيق....موقع مميز وشكرا عالمعلومة أنا وكتير غيري ما كنا منعرفا
52
indust city
fadia            11/04/2011 01:26:18 م
أعجبني هذا التحقيق وأتمنى لبلدي ولقائدي ولشعبي دوام الأمن والاستقرار والمحبة وانشاله بنضل إيد وحدة بوجه أعداء سوريا ونمشي فيا نحو التقدم والحضارة وشكراً لكم عالموقع الحلو
51
سوريا
عبدالرحمن            05/04/2011 09:45:53 م
سوريا قلب العروبه والرئيس بشار الاسد حماه الله
50
بشار الاسد
بشار خضور            05/04/2011 09:16:59 ص
حماك الله يا اسد فداك الروح والجسد
49
عاشت أرضك يأسد
أسد شبلي            04/04/2011 11:19:50 م
عاشت أرضك يأسد
48
دير الزور
عبد الجبار الشحاده            19/03/2011 08:26:56 م
سووووووووووريا الله حاميها وبشار راعيها
47
شكرا
اسماعيل سليمان            17/03/2011 06:47:35 م
شكرالكم ولهذا الموقع الشيق
46
حبيب الملاين بشار الأسد
علاء            15/03/2011 02:05:18 م
الله يرحم ترابك با حافظ الاسد وبشار الاسد قائد سورية إلى الابد
45
الحرية
وحيدالجدي            13/03/2011 02:36:27 ص
دائما في القلب ياحافظ وانت الامل يبشار لابناء الجولان
44
تحية لشارع البياضة ولحلب
غصن البان الجرمانية            06/03/2011 06:35:56 م
بنحي كل عائلات البياضة اللي عرفتني عليهم مزين لولو جارة الرئيس امين الحافظ واللي باركلها بزواجها لجبال الساحل -كلهم نخوة ومصداقية
43
حبي لوطني
فيصل صالح            03/03/2011 02:32:12 ص
سوربة اليوم أحلى وأحلى من كل يوم..........الله يحيك ياقائدنا..فخر وعز ببلدنا
42
كل من مرّوا هنا
sara eid            22/02/2011 06:06:13 ص
بلدي الغالي من الواجب علينا أن نخلّد كلّ من جعل صورتك أجمل من أدباء وفنانين ورجال سياسة والمكان الذّي يترك فيه المرء بصماته هو أبقى لتخليد ذكراه
41
كيفكن
انا            15/02/2011 11:22:27 م
كيفكن
40
الأسد
بشار            05/02/2011 10:35:26 م
الله يحميك ويزيد من مواقفك البطولية يوم بعد يوم
39
بحبو
خلدون            05/02/2011 08:44:43 م
اللة يخلينا بشار الأسد
38
شامي            05/02/2011 12:31:54 ص
الله يرحمك يا حبيب الملايين و يخلي قائد الوطن بألف خير
37
الرئيس
اياس            01/02/2011 11:21:18 ص
اللة يخليلنا بشار ابن الا سد
36
حافظ الأسد
حمزة            20/01/2011 08:05:11 ص
هذه هي النزاهة التي نريدها يستلم من يوصل وجعنا للعالم لامن يزيدعلينا وجعنا الله يرحمك ياأبو الفقراء ياحبيبي ياحافظ الأسد
35
احمد ح ح            19/01/2011 12:23:37 ص
كتب سورية كلها باسمو لسا بدو بيت
34
تكامل في المناظر الجميله
AzzA@site.com            03/01/2011 09:54:56 ص
ابتكار فريد وتصميم متقارب له زوايا تتواجد في كل العصور
33
اسد وبس
رضوان القاسمى            18/12/2010 02:54:12 ص
دمت لسورية يا اسد العرب
32
لأنو ناقصنا متاحف
عمر            13/12/2010 08:46:42 م
يا الله شو جاي عبالي ما خلي ولا قطعة اثرية بسورية اتلفن كلن يا جماعة انتبهوا للحاضر اللي بيخزي والمستقبل الضبابي لولادنا مشان الله
31
أعجبني الموضوع
بطاطس            02/12/2010 07:40:43 م
حلو الموضوع وان شاء الله بالتقدم المستمر
30
iman            02/12/2010 02:30:08 م
شكراجدا
29
المتاحف
محمد عيسى            11/11/2010 01:53:36 م
ان الدور السياسي في اي دوله لابد من تخليده حتى ولو كان بيت قديم لانه جزء من التاريخ
28
بيوت الرؤساء
ابن الشام            31/10/2010 01:34:09 ص
السلام على سورية وأهلها الكرام الموضوع مهم جداً أتمنى ممن قام بهذا العمل أن يتابع تطوير الملف بمقالات متخصصة جميلة, وتوفير الصور ولاأعتقد أن هذا صعب في زمن كاميرات الديجيتال ,كذلك الإهتمام اللغوي والوصف المناسب للموضوع ,وإضافة أفلام فيديو تتجول داخل البيوت ومحاولة الحصول على صور من أولاد الرؤساء (أي صور وثائقية لهم أثناء حياتهم في البيوت)أرجو أن تعتبروا عملكم هذا واجب وطني وستكون كل الجهات الرسمية متعاونة معكم دون فضل .كما سيتعاون معكم عائلات الرؤساء بالتأكيد أرجو ممن يقرأردي أن يعي أهمية عمل من هذا النوع قطعت الشعوب الأخرى شوطاً كبيراًفي الإهتمام به وطبعاً يعني هذا رقياًكبيراًوتقديراًلذاتهم...
27
رؤساء الجمهورية العربيه السورية
مواطن سوري            23/10/2010 04:03:42 م
منذ استقلال سوريا حكم سوريا رؤساء عدة . منهم أديب الشيشكلي ومنهم تاج الدين الحسني وشكري القوتلي . وصولا الى الرئيس بشار الأسد . فكلهم حكموا سوريا . فالتاريخ لاينسى أحد وكل تاريخه محفوظ بالكتب وفي عقول هذا الشعب . نتمنى اصدار كتاب يحكي عن حكام سوريا منذ الاستقلال وماذا قدموا لشعبهم ولبلدهم , وماذا طوروا بحياة هذا الشعب !!!!
26
ابو حسن -ابوراس -الرحى
ابوحسن            16/10/2010 10:07:31 م
موضوع مثالي بس يمكن نسيتو القائد العام للثورة السورية الكبرى
25
لفتةكريمة تستحق الشكر
البيوض            12/10/2010 08:34:01 م
سوريةمهد ومنطلق الحضارات منذفجر التاريخ وأوابدهاخير شاهدعلى ذلك ومن الواجب اليوم التعريف بقادة هذا البلدوببعض خصوصياتهم تخليدا وعرفانا لما قدموه وضحوا به في سبيل وطنهم في هذا العصر وانها للفتة كريمة تستحق الشكر
24
قادة و أحداث و تاريخ
سمير سيفو            02/09/2010 01:50:10 ص
شكرا لكم على البحث الرائع أتمنى أن تتحول البيوت التي شهدت منعطفات هامة في حياة سورية إلى متاحف
23
حلو
أبو ليلى            10/08/2010 05:26:26 م
الملف جميل جداً و فيه معلومات جديدة على السوريين و هو إحياء للذاكرة الوطنية، لكن ثمة عيب يجب تداركه، الأخطاء النحوية الكثيرة حبذا لو أولى الكاتب اهتماماً بالقواعد اللغوية
22
شكرا للدكتور بشار الاسد
ست النساء            23/07/2010 11:40:29 ص
شكرامن اهالي حلب ومن اهل البياضة ومن جيران امين الحافظ لما قدالقائد بشار للرئيس المرحوم امين الحافظ ونتمنى ان يتحول منزله الى مركز لفرقةحزبية لانه انطلاقة ثورة الثامن من اذار 1963
21
بقلوبنا
أبو خضر            26/06/2010 11:32:16 ص
بحب صحح معلوماتكم وهي انو القائد الخالد حافظ الاسد سكن 25مليون بيت لأنو بقلب كل مواطن سوري في بيت للقائد الخالد وهو الأن يسكن في أجمل بيت وهو جنة الله سبحانه وتعالى
20
جميع الرؤساء
علي ابراهيم            17/05/2010 10:39:15 م
الموضوع هام وشكرا على الجهود ننتظر المزيد
19
الأب المناضل حافظ الأسد
ابوحيدرة            05/05/2010 02:07:08 ص
انا جديد على هالموقع وحقيقة موقع رائع وشكرا الكم على هالمعلومات وبتمنى من الجميع ماينسى يترحم على روح قادة سوريا عموما والدعوة خصوصا بالرحمة على روح الفقيد الغالي على قلوب الشعب العربي القائد الخالد الأب المناضل المغفور له حافظ الأسد الذي شخصيا كلما رايت صورة له تستحضرني دموعي وشكرا لكم
18
venzuela
magid            27/03/2010 05:03:14 ص
شكرا لكم على هذا البحث و ارجو الموتابعة
17
القوتلي
نصر القوتلي            17/03/2010 09:23:44 م
شكرا للموقع على هذا العمل أرجو الذهاب و الاطلاع على مدخل منزل السيد الرئيس شكري القوتلي رحمه الله فاللوحة التعريفية الموجودة على المدخل قد تخربت و ربما كسرت عمدا رجاء التأكد والمتابعة ولكم الشكر الجزيل
16
سوريا بلد العرب
عراقي            17/02/2010 10:14:13 ص
تحقيق شيق جدا ومثير للإهتمام ... نحسدكم والله على الرئيس بشار الأسد ... الله يطوللكم في عمره ويهدينا واحد شريف مثله يصلح بلدنا
15
مشوق
أبو ياسين            17/02/2010 06:28:15 ص
بعتقد هادا الملف هو بداية لتحول بأسلوب التحقيقات الصحفية المقولبة المعتادة من قبل 00الفكرة أكتر من رائعة و موضوع مهم و اتجاه مهم بالنسبة للسورييين لحتى يتابعو
14
سهوا
سوري            16/02/2010 09:29:08 م
نسيتم الاستراحة في حي القصور سهوا ام تجاهلا هي منزل ايضا
13
بحاجة كتير لهيك معلومات
بحبك يا سوريا            16/02/2010 04:07:26 م
عن جد بتشكركم, عن جد نحنا باجة لنقرأ. من السخافة أن منجهل تاريخناأحيانا أو شي عن مهم منه. لكم كل الشكرز
12
مشكور جهدك
deeeaa            15/02/2010 02:24:04 م
على فكرة المعلومات يلي عم تقدمها روعة وهذا الشي بيدل على مجهود رائع وكبير وثقافة واسعة , بتمنى دايما تكون بهالمستوى او اكتر من هيك وكل التوفبق لدي برس وخصوصا السيد زاهر
11
الصور لاتظهر
أبو سامر            15/02/2010 11:31:48 ص
الملف جميل لكن الصور لاتفتح ولا تظهر فقط إطار الصورة. يرجى حل المشكلة او ارشادنا للحل وشكراً
10
امين الحافظ
حلبي            15/02/2010 02:24:46 ص
لا بوجد حي بحلب يدعى القطرنجي بل القاطرجي اذا كان هو المقصود
9
نتنى رؤية الاهتمام
osama            14/02/2010 11:41:49 م
بهذه البيوت ع ارض الواقع قريبا وان تصبح متاحف او مراجع تارخية ........وشكرا للمعد واهنئك ع انتقاء جيد للموضوع
8
المقال هام جداً ومثير
الدلوعة            14/02/2010 05:36:49 م
أناشخصياقرأت معلومات عن رؤساءجمهوريتنالم أسمع بهامن قبل ووجدت تفاصيل هامة لولاأن دونت بهذا الملف لكانت زالت بدون أن تأخدماتستحقه من الإهتمام وأنابدوري أتقدم بالشكرللمعدأحمدزاهرو ل دي بريس ونحن بأنتظار ملفات هامة أخرى
7
مراقب عن قرب
هاشم            14/02/2010 05:06:50 م
تقرير جميل جداً تابعناه منذ البداية واليوم ينتهي.. مشكورين ع الشغل الجميل والأكيد جبار شكراً دي برس وشكراً زاهر
6
لشام
احمد الخطيب            14/02/2010 05:04:57 م
المرحوم احمد الخطيب الرئيس المؤقت للجمهورية العربية السورية فترة حكمه امتدت اقل من ستة اشهر بقليل منزله للعلم على استراد المزة قريب من النادي الرياضي هناك و كان رئيس المحكمة الحزبية و رئيس مجلس الشعب و رئيس مجلس الوزراء الاتحادي سوريا و مصر و ليبيا رحمه الله في فترات متفرقة شكرا على الملف الشيق و المعلومات القيمة
5
موضوع مشوق
محمد جغل            14/02/2010 04:27:23 م
بحث مشوق كونه يتناول امور خاصة متعلقة بالرؤساء نادرا مايتم التطرق اليها.
4
شكرا دي برس شكرا زاهر
نونا            14/02/2010 01:25:40 م
فعلا موضوع مميز وانتظرناه ع مدى الاسابيع الماضية وكان شيقا ومفيدا ننتظر المزيد من هذه المواضيع دائما
3
ملف شيق
مـــاهـــر            14/02/2010 01:13:29 م
ونحن بدورنا نشكر ادارة الموقع على هذا الملف الشيق الذي تابعناه بأجزائه الاربعة.. ملف مهم ويجب أن ينال حقه من خلال تسليط الضوء على هذه المعلومات.. أنا شخصياً أول مرة أسمع أن الرئيس الراحل حافظ الأسد كان له بيت في منطقة السبع بحرات..هذه المعلومات التي توافرت في هذا الملف الشيق يجب أن تعمم بشكل اكثر وأوسع.. مرة أخرى نشكر ادارة الموقع على هذا الملف...
2
أمين الحافظ
شام            14/02/2010 10:55:38 ص
كانت اقامة رئيس الدولة أمين الحافظ مابين 1963-1966 في قصر الروضةويقع شمال جامع الروضة وتشغله الآن مديرية المراسم في وزارة رئاسة الجمهورية.
1
" أحمد الخطيب"
شام            14/02/2010 10:09:52 ص
نسيتم رئيس الدولة المؤقت " أحمد الخطيب" 1971
شارك برأيك !
     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
     

الطقس في سوريا

دمشق


لطيف
القصوى: 28°
الدنيا: 14°
الرطوبة: 68%
<< حالة الطقس في بقية المحافظات السورية
الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأكثر إرسالاً

مع انخفاض سعر صرف الدولار.. هل ستنجح الحكومة السورية في تخفيض الأسعار ؟



ساحة الحوار    
    مختارات
أغنام العواس السورية وسيارة أودي الألمانية..!!
الدكتور نور الدين منى
رأس المال وثروة الأمم
يوسف الحريري
هل الأغنياء أذكياء؟
عبد الفتاح العوض
العيدية ...و كعك العيد
الدكتور نور الدين منى
القمار*
الدكتور نور الدين منى
من ملامح الشعوب التي ترفض النهوض...!!
الدكتور نور الدين منى
حملة بصورتك لون علمك
Review www.dp-news.com on alexa.com
الرئيسية | سياسة | أخبار سورية | أخبار مصر | اقتصاد | كأس العالم | تحقيقات | شارك | بورصة ومصارف | رياضة | تنمية | منوعات | ثقافة وفن | صحة | عقارات | سيارات | سياحة | علوم واتصالات | برس ريليس
هيئة التحرير | لمحة | الإعلانات | الاتصال بنا