Switch to: English

رياضة

03/12/2010 Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة
قطر تصنع التاريخ وتفوز باستضافة مونديال 2022.. والفرحة تخيّم على سماء الدوحة

قطر تصنع التاريخ وتفوز باستضافة مونديال 2022.. والفرحة تخيّم على سماء الدوحة

(دي برس)

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حق استضافة نهائيات بطولة كأس العالم المقررة في عام 2022 إلى قطر بعد فوز ملفها بأعلى عدد من الأصوات خلال عملية التصويت التي جرت بين أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا.
وفازت قطر بشرف تنظيم بطولة العالم لكرة القدم 2022 بعد تفوقها في المنافسة النهائية على الولايات المتحدة الأميركية، وأعلن جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فوز قطر من زيوريخ.

وباتت قطر أول دولة عربية وشرق أوسطية تحظى بشرف تنظيم المونديال الذي انطلق عام 1930.
وامتد التصويت على حق استضافة مونديال 2022 إلى أربع جولات بعدما فشل أي من الملفات المتنافسة في الحصول على أكثر من نصف عدد أصوات اللجنة التنفيذية عبر الجولات الثلاث الأولى.



وأعلن الملف القطري تفوقه في جميع هذه الجولات حيث تصدر الجولة الأولى برصيد 11 صوتاً مقابل أربعة أصوات لكوريا وثلاثة لليابان ومثلها للولايات المتحدة وصوت وحيد لأستراليا.

وفي الجولة الثانية، حصد الملف القطري عشرة أصوات مقابل خمسة لكوريا الجنوبية ومثلها للولايات المتحدة وصوتين فقط لليابان.

وفي الجولة الثالثة، حصد الملف القطري 11 صوتاً مقابل ستة أصوات للولايات المتحدة وخمسة لكوريا الجنوبية.

وفي الجولة الرابعة الأخيرة، حصد الملف القطري 14 صوتاً مقابل ثمانية أصوات للولايات المتحدة.

وتنافس الملف القطري على حق استضافة البطولة مع أربعة ملفات أخرى مقدمة من الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان.

وجرى التصويت بين 22 عضواً باللجنة التنفيذية للفيفا بعد قرار لجنة القيم في الفيفا بإيقاف النيجيري آموس آدامو والتاهيتي عضوي اللجنة وتغريمهما وحرمانهما من المشاركة في عملية التصويت بعد ما كشفته صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في تشرين أول الماضي عن عرضهما صوتيهما للبيع لصالح ملف بعينه مقابل الحصول على مبالغ مالية بدعوى استغلالها في إقامة منشآت ومرافق رياضية في بلديهما.

وأسفرت الجولة الأولى من التصويت على استضافة مونديال 2022 عن خروج الملف الأسترالي الذي كان أحد أبرز المرشحين لاستضافة البطولة.

وتبعه الملف الياباني في الجولة الثانية من التصويت ثم الملف الكوري الجنوبي من الجولة الثالثة للتصويت ليشتعل الصراع بين قطر والولايات المتحدة على حق الاستضافة بوصولهما للجولة الرابعة الأخيرة التي حسمها الملف القطري بفارق ستة أصوات.

وأعلن السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا القرار النهائي للجنة التنفيذية بعد عملية التصويت السري.
وقال بلاتر "أود أن أشكر اللجنة التنفيذية للفيفا لأننا ذهبنا لأراض جديدة من خلال بطولتي كأس العالم 2018 و2022 لأن بطولة كأس العالم لم تقم من قبل في أوروبا الشرقية أو الشرق الأوسط".

وأضاف "ولذلك فإنني رئيس سعيد عندما نتحدث عن تطوير وتنمية كرة القدم".

وجاءت عملية التصويت السري بعد عملية استعراض جميع الملفات المتنافسة على مدار يومي الأربعاء الخميس لمدة نصف ساعة لكل ملف.

وأضاف "قبل 20 عاماً هدم سور برلين. واليوم يمكننا أن نهدم سوراً آخر رمزياً ونفتح سوياً عصراً جديداً لكرة القدم".

تراثاً عالمياً
و نجح مسؤولو الملف القطري في إقناع الفيفا بالتخلص من مخاوفهم بشأن ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة سيليزية خلال الفترة المقررة لاستضافة البطولة في حزيران وتموز المقبلين وذلك من خلال تقديم استادات مكيفة.

وتعهد الملف القطري بتوفير ظروف وأجواء مثالية لكل من اللاعبين والمشجعين حسبما أكد حسن الزوادي المدير التنفيذي للجنة الملف القطري قائلاً "جميع استاداتنا وملاعب التدريب ومناطق المشجعين ستكون درجة الحرارة فيها 27 درجة سيليزية وستستخدم جميعها الطاقة الشمسية بنسبة مئة بالمئة".

وأوضح أن تطبيق هذه التقنيات سيمتد إلى خارج الاستادات أيضاً مشيراً إلى أن ارتفاع درجة الحرارة لن يكون مشكلة على الإطلاق مهما كانت حالة الطقس. وأوضح أيضاً أن قطر ستجعل من هذه التقنية تراثاً عالمياً.

ورصدت الحكومة القطرية أربعة مليارات دولار لبناء الاستادات اللازمة لاستضافة فعاليات البطولة.

الشيخ حمد آل ثاني: سنحقق كل شيء
وقال صاحب الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر في تصريح خاص لمراسل قناة الجزيرة الرياضية إنه يعد ببطولة تشرف كل العرب، وذلك عقب إعلان فوز قطر بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وحول اللحظات الأخيرة قبل إعلان النتيجة صرح سمو الأمير: "كانت هذه لحظة صعبة بالنسبة للجميع، خصوصاً بالنسبة لنا، فنحن نعرف أن الفريق الذي رأسه الشيخ محمد قام بمجهود جبار في إعداد الملف".

وأضاف سموه: "حتى لو كنا خسرنا الاستضافة كنا سنحاول مرة وأخرى حتى نفوز بها".

وختم سمو الأمير تصريحاته قائلاً: "أعرف أن النظرة لقطر كدولة صغيرة تجعل الناس يعتقدون أن كل شيء بعيد عنها، ولكنني أجزم أننا نستطيع تحقيق كل شيء".

الشيخة موزة: كلنا فرحون
وقالت صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم أمير دولة قطر: "موضوع الاستضافة هذا يهمنا جميعاً سواء رجال أو نساء أو أطفال، وكلنا فرحنا بما تحقق".
وأشادت سمو الشيخة موزة بالمجهودات التي بذلها المسؤولون عن ملف التنظيم القطري قائلة: "هؤلاء الشباب أعطوا بجد وبصدق" وأضافت: "الحمد لله أنه لم يخيب رجاءنا".

الشيخ محمد بن حمد: سنكون علامة فارقة
أكّد الشيخ محمد بن حمد آل ثاني رئيس ملف قطر لمونديال 2022 أن فوز بلاده شهادة ثقة من الاتحاد الدولي مشدداً على أن المونديال في الشرق الأوسط سيكون علامة فارقة للمنطقة ولاتحاد الدولي لكرة القدم.

وجاء كلام الشيخ محمد في المؤتمر الصحفي عقب إعلان الفوز، وشكر فيه كل من عمل ودعم وساهم في تحقيق هذا الانجاز خاصاً بالشكر الدعم المطلق وغير المحدود من سمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر قائلاً "آمن بنا وبقدرتنا على إحضار المونديال للشرق الأوسط".

وكشف الشيخ محمد "لم أشعر بالفوز سوى حين أخرج بلاتر ورقة الدولة الفائزة وأعلن عن فوز قطر لأننا كنا نواجه منافسة شديدة من دولتين قويتين هما أستراليا والولايات المتحدة".

وتابع رئيس الملف القطري متحدثاً بواقعية ومهنية عاليتين "عملنا بكد في السنوات الأخيرة للوصول إلى هذه النقطة، اليوم احتفلنا لكن غداً يبدأ العمل، هنالك عمل كبير لفعله لكن أعد أننا سنفي بوعدنا كما فعنا بالسابق".

وأضاف الشيخ محمد "إننا سنحقق المطلوب بكثير من الشغف وسنكون حريصين على أن يكون الحدث علامة فارقة في الشرق الأوسط وفي الاتحاد الدولي لكرة القدم".

وقال الشيخ محمد إن المهم بالنسبة لشعوب المنطقة أنهم سيشاهدون المونديال في الملاعب مباشرة عوضاً عن التلفزيون حين ينظم الحدث في بلدان بعيدة.

وتابع قائلاً كان من الصعب علينا الإثبات للعالم أن قطر دولة قادرة على استضافة المونديال خصوصاً في ظل اعتقاد الناس أن قطر دولة صغيرة وحارة "لكن فوزنا اليوم شهادة ثقة".

وفي معرض حديثه قال الشيخ محمد "نحن نؤمن بأهمية الرياضة في توحيد الشعوب" في إشارة إلى أهمية إقامة المونديال في منطقة الشرق الأوسط.

قطر تستحق شرق التنظيم
من ناحية ثانية، أبدى رؤساء الوفود المشاركة في بطولة كأس الخليج العربي العشرين لكرة القدم (خليجي 20) المقامة حالياً باليمن، عن سعادتهم لحصول قطر على شرف تنظيم بطولة كأس العالم 2022 وذلك بعد منافسة شرسة مع ملفات أستراليا وأمريكا واليابان وكوريا الجنوبية.

وأكد رؤساء الوفود أن قطر تستحق شرف تنظيم تلك البطولة لما تتوافر فيها من إمكانيات تمكنها من تنظيم حدث عالمي بحجم المونديال.

وأكد الشيخ أحمد الفهد رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية أن قطر شرفت العرب بنجاحها في الحصول على حق تنظيم مونديال 2022 موضحا أن الملف القطري جاء كاملا ومتكاملا في مجمله "ومن ثم فإننا لابد أن نرفع لقطر القبعة لنجاحها في جذب أنظار مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) فيما يتعلق بشرف تنظيم تلك البطولة".

وأضاف "كلنا كعرب كنا مع الملف القطري قلباًَ وقالباً إلى أن نالت شرف تنظيم تلك البطولة المهمة والتي تعد بمثابة انتصار تاريخي للعرب جميعهم، ومن ثم فإننا جاهزون على قدم وساق لتقديم كافة سبل المساعدة والمساندة لتدعيم قطر حتى تخرج بطولتها في أفضل صورة ممكنة.

وأعرب الشيخ أحمد الفهد فور سماعه بنبأ حصول قطر على شرف تنظيم بطولة كأس العالم وهو في مدرجات استاد "22 مايو" خلال مباراة المنتخب الكويتي أمام نظيره العراقي، عن سعادته بذلك.

وقال حسين سعيد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم إن تنظيم قطر لمونديال 2022 هو شرف للعرب ومن ثم فإنها تعد بمثابة عيد للعرب لتمكن قطر من استضافة حدث كبير بحجم كأس العالم.

وأضاف أن تنظيم قطر للمونديال هو انتصار للشرق الأوسط بأكمله "لذا فإننا نهنئ قطر على هذا الانجاز الكبير والذي يمكن وصفه بالتاريخي".

وأعلن أحمد عيسى رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم أن قطر فخر للعرب جميعا بنجاحها في نيل شرف تنظيم كأس العالم 2022 موضحاً أنها بذلك أبهرت العالم بأسره بعد أن منحها الفيفا فرصة تنظيم بطولة عالمية بحجم كأس العالم.

وأشار عيسى "كنا من الداعمين للملف القطري وكان حلما لأن تنال قطر شرف تنظيم تلك البطولة لكنه سرعان ما تحول إلى حقيقة واقعة أمام الجميع" مؤكدا أنها قادرة على أن تخرج تلك البطولة في أفضل صورة ممكنة "ومن ثم فإننا جاهزون لمساعدة القطريين في حالة طلبهم للمساعدة والمساندة لانجاح تلك البطولة".

فرحة عارمة في الدوحة
وكان قد تجمع الآلاف من القطريين والجاليات العربية والأجنبية في الساحات بالعاصمة القطرية منذ ساعات ما بعد الظهر لمتابعة التصويت.

وشهد سوق واقف التراثي القريب من كورنيش الدوحة أكبر هذه التجمعات وأكثرها تنوعاً، كما تقاطر الآلاف الى المدينة التعليمية في ضواحي الدوحة ومنطقة اسباير زون التي تضم استاد خليفة الدولي وأكاديمية اسباير للتفوق الرياضي.

وسادت حالة من الترقب والتلهف لسماع خبر إعلان فوز قطر بتنظيم نهائيات كأس عالم 2022 فرضتها أشهر من حشد كل المؤسسات الإعلامية ومؤسسات قطر وحتى مؤسسات النفط والغاز والبتروكيماويات لحملة دعم ملف قطر الشعبية.

وقال المصري أشرف جابر (34 عاماً) الذي اصطحب معه عائلته الى سوق واقف كالكثيرين من المتابعين "أريد لقطر أن تقوم بهذه الاستضافة لرفع اسم العرب عالياً، فكوريا واليابان ليستا أفضل منا وملف قطر تضمن كل ما أراده الفيفا ويضاهي الملفات الأخرى والحرارة لن تكون عائقاً".

من جانبه، اعتبر اللبناني روبير خوري (26 عاماً) أن "فرصة متابعة النهائي كاملاً في قطر لا تماثلها أي فرصة"، ولا يتخوف "من التضخم وغلاء الاسعار استناداً لخبرة استضافة الآسياد 2006"، ويضيف "المونديال سيجلب الفرص الاقتصادية والرخاء للجميع".

وكانت أصوات الفوفوزيلا التي اشتهرت في مونديال 2010 في جنوب إفريقيا، طاغية في سوق واقف مع الأطفال والكبار ومئات الأشخاص الذين تجمعوا وقوفاً أمام شاشة عملاقة لمتابعة التصويت النهائي بعد أن ضاقت بهم مقاعد عشرات المقاهي المنتشرة في السوق التراثي.

تعليقات الزوار          عدد التعليقات (10)
10
ملف يربح وملف يمحى
Ghaza            04/12/2010 11:41:11 ص
لنا ولكم الله اخوتي في غزة فهذا ملف الدوحة يربح ويبقى ملف غزه في عداد الممحيين
9
رشوه
محمد            03/12/2010 06:37:29 م
لكم عين فرحانين كمان رشاوووووووي
8
مبروك
مهتم            03/12/2010 11:18:05 ص
ألف مبروك لكل العرب وقطر تستاهل ورح تبهر الجميع بكأس عالم مميز
7
شو يالله نفهم شوي؟؟            02/12/2010 09:15:28 م
شريك لو تعرف قديش ممكن كاس العالم لطلع مصاري لقطر هاد مو شي ليتميزو بس هاد مشروع اقتصادي و مفيد لبلدن
6
شكرا
شوشو            02/12/2010 09:10:17 م
مبروك وشكرا لقطر لأنها حفظت ماء وجه العرب
5
معروفة
جورج            02/12/2010 07:11:40 م
مبروك لقطر ولشعب قطر .. لا نريد في سورية استضافة كأس العالم بل كأس العرب للصغار لكننا لا نستطيع .. قطر تعمل لاثني عشر سنة غلى الأمام ونحن لا نفكر سنة واحدة ولا حتى يوم واحد
4
مبروك
وليد            02/12/2010 07:02:43 م
مبروك لقطر وللعرب وبعتقد بسورية بدنا مليون سنة ضوئية لنصير متل قطر
3
مبروك
medo            02/12/2010 06:40:55 م
الف مبررررررررررروك لقطر والشرق الاوسط بهذا العرس الرياضي الكبير
2
الف الف الف مببببببببببروك لقطر
محمد            02/12/2010 06:37:10 م
الف مبرك للدولة قطر وانشاء نشوف اول كأس عالم بالوطن العربي والف مبروك
1
يالله نفهم شوي
ابوالطوارق            02/12/2010 06:24:53 م
لاأزال أرى العرب كل في واد وأخر في واد .منهم من يستجدي بعض المال والعطايا من الدول الدائنة ومنهم من يضيع أمواله هباءاً على عمل كلفه مئات بل ألاف الملايين من الدولارات ليكون متميزاً بعمل لا يدر أي خير على العرب
شارك برأيك !
     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
     

الطقس في سوريا

دمشق


لطيف
القصوى: 28°
الدنيا: 14°
الرطوبة: 68%
<< حالة الطقس في بقية المحافظات السورية
الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأكثر إرسالاً

هل أنت مع وضع سعر للبنزين متغير مع بداية كل شهر



ساحة الحوار    
    مختارات
حملة بصورتك لون علمك
Review www.dp-news.com on alexa.com
الرئيسية | سياسة | أخبار سورية | أخبار مصر | اقتصاد | كأس العالم | تحقيقات | شارك | بورصة ومصارف | رياضة | تنمية | منوعات | ثقافة وفن | صحة | عقارات | سيارات | سياحة | علوم واتصالات | برس ريليس
هيئة التحرير | لمحة | الإعلانات | الاتصال بنا