Switch to: English

سياسة

14/07/2011 Share/Save/Bookmark
إرسال طباعة
رئيس مركز الدراسات الإسلامية في دمشق محمد حبش
رئيس مركز الدراسات الإسلامية في دمشق محمد حبش

حبش لـ"دي برس": أنا ضد دخول الجيش لحماة.. وننتظر صدور مراسيم تفعل مقررات "اللقاء التشاوري"

(دي برس - خاص)

أعرب رئيس مركز الدراسات الإسلامية في دمشق محمد حبش الخميس 14/7/2011 عن رضاه التام بما خرج به البيان الختامي للقاء التشاوري الممهد للحوار وطني في سورية، داعياً إلى عدم الخروج بتظاهرات "فلم يعد هناك داعٍ للغضب" على حد قوله.

وأضاف حبش في تصريح خاص لـ"دي برس": "لقد وصلنا في اللقاء التشاوري للأهداف المبتغاة المتمثلة برفع القبضة الأمنية وإخراج المعتقلين والأهم تأسيس مجلس أعلى لحقوق الإنسان في سورية.. لذلك طالبت الشارع بوقف التظاهر حتى تعطى فرصة للإصلاح".

وقال رئيس مركز الدراسات الإسلامية في دمشق "إن مدة 10 أيام كافية لإصدار مراسيم تحقق ما تم إقراره في اللقاء التشاوري، وفي حال عدم إقرارها سنعود ونطالب مجدداً وبصوت مرتفع لتحقيقها."



لا للاعتقال
وحول موقفه من اعتقال بعض المثقفين السوريين الذين تظاهروا أمام جامع الحسن في منطقة الميدان بدمشق، تمنى حبش لو أن التظاهرة حصلت على الترخيص وتمت بشكل قانوني، مشيراً إلى أنه ضد اعتقال أي شخص ما لم يرتكب جرماً مخالفاً للقانون.

وفيما يخص الأوضاع المضطربة في مدينة حماة، دعا حبش أهل المدينة إلى أن التصرف بحكمة وإزالة الحواجز ونقل مطالبهم عبر المحافظ للجهات المعنية، مؤكداً في ذات الوقت أنه ضد فكرة دخول الجيش إلى المدينة، مطالباً بإيجاد مفتاح لحل سياسي هادئ.

"حكومة الظل"
وعن التظاهرات المتوقع أن تخرج الجمعة، توقع محمد حبش أن يكون عدد المتظاهرين أقل خصوصاً بعد صدور مقررات البيان الختامي التي تلبي مطالب أغلب المتظاهرين، قائلاً "إن عدد المتظاهرين سيكون أخف تدريجياً كنتيجة حتمية للحوار الوطني".

ورداً على سؤال عن ما أعلن عنه المعارض السوري هيثم المالح حول نية ما يسمى "مؤتمر الإنقاذ الوطني" تشكيل "حكومة الظل" تدير شؤون البلاد من الخارج، قال حبش لـ"دي برس": "إن موقفهم متطرف وقائم على الرفض دون سماع أي وجهة نظر، نحن فتحنا ما يسمى الطريق الثالث وهدفنا خلق حالة من الحوار تؤسس لبناء مجتمع مدني ديمقراطي، ومن تهمه حقيقةً مصلحة سورية فليتفضل وليشاركنا الحوار".

انتقاد
وكان المعارض السوري والأستاذ في جامعة السوربون في باريس برهان غليون انتقد في وقت سابق في صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ما أعلنه المالح، وكشف بأنه لم تجر أي نقاشات داخل صفوف المعارضة حول هذا الموضوع، مضيفاً بأن الإعلان عن تشكيل هكذا حكومة يشكل سابقة خطيرة في تعامل قوى المعارضة السورية في ما بينها".

وأضاف بأنه لا يمكن لمثل هذا القرار أن يتخذ بمعزل عن "التنسيقيات" أولاً وعن أطراف المعارضة الأخرى ثانياًً"، مطالباً هيثم المالح الذي يرأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للإنقاذ بأن يقدم توضيحات حول هذا التصريح".

تعليقات الزوار          عدد التعليقات (4)
4
السيد الأستاذ تيزيني المحترم
طراف            16/07/2011 08:55:41 م
أحييك وأسأل: تقول أيها الصديق أن ليس هناك مؤامره وانما حراك شعبي داخلي 0 حسنا وسأصطف الى جانبك أذا فسّرت لي لماذا أميركا وفرنسا وبريطانيا والأتجاد الأوروبي والسعوديه وقطر وتركيا يستميتون ليل نهار سياسيا واعلاميا واقتصاديا للنيل من سوريا 0لتدمير سوريا أبديا0 سيدي أنا لست بعثيا ولا علاقة لي بالدوله وأنا أرى هذه المؤامرة ناطقه على الأرض 0 كيف لا تراها أنت يا سيدي0 ثم أن ماقلته في هذا المجال ( وطبعا ) عن غير قصد كان جرعة تشجيع للشارع الغاضب 0وأيضا السيد الدكتور حبش كان ما قاله ( لا لتدخل الجيش ولا للأعتقال ولا للأمن ) كان أيضا دون قصد وكأنه تشجيعا للشارع0 وشكرا لكما أيها السيدان الكريمان
3
هي هية
باسل            15/07/2011 01:18:14 م
بالله مين انت لحتى تقرر مع او ضد دخول الجيش او مين انت حتى تقرر 10 ايام ممكن ترتاح وتريح ؟؟؟؟
2
وما هو الحل؟؟؟
حمد فارس            14/07/2011 11:20:13 م
جميل جداً موقفك يادكتور ولكن أرجوك أن تتحفنا بالحل الذي ننتظره منذ أكثر من 10 أيام والوساطات لم تتوقف ولم نجد بصيص أمل ، ذكرتني يادكتور بمثل شامي يقول :(الحرب بالنظارات هيّن) وأما عن من تسمونهم (مثقفين) تجمعوا يوم أمس كعلمانيين أمام مسجد الحسن في الميدان!!! تقول جنابك يادكتور:(ضد اعتقال أي شخص ما لم يرتكب جرماً مخالفاً للقانون) اسالكم اليس تظاهرهم بدون ترخيص خلافاً للقانون؟ اذا قلت نعم فاعتقالهم قانوني.
1
السيد 0حبش
طراف ورجاء نشرها            14/07/2011 08:20:27 م
تحيه: أنا لم أقرأ سوى العنوان من حديثك سيدي أكتب لك الآن في تمام الساعة2035 مساءهل شاهدت الفضائية السوريه في نشرتها في هذا الوقت 0 عد اليها ان كنت لم تشاهدهاياسيدي وأجبني ماهو الحل ؟؟ لا لدخول الجيش الى حماه أو غير حماه0أوافق 0 لا للأعتقال 0 أوافق0لا لتدخل قوى الأمن 0أوافق ماذا اذن ؟؟ أجبني سيدي على صفحات هذا الموقع 0ماهو الحل ؟؟ واني أرجو الأخوه في هذا الموقع أن ينقلوا لك هذه الرساله الآن الآن وليس غدا0( كما قال (السيد تيزيني الذي أحترم )ا0 هذا التساؤل في نفس كافة الناس أيها السيد!! أهل هي قوى الأمن من فعل هذا في قطنا؟؟ أهل قوى الأمن من شطّبت جسد هذا العقيد بهذه الوحشيه 0أجب سيدي ماهو الحل؟؟ وقد ارتفع سقف طلباتكم في مؤتمر التشاور حتى عنان السماءوقدأوافق0 لكن0أن كان كافة هؤلاء المتشاورون الذين أحترمهم جميعا لا يمثلون أو يمثل بعضهم على الأقل هولاء الغاضبون في أنحاء القطر أذن ماذا نفعل ؟؟
شارك برأيك !
     
الاسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
     

الطقس في سوريا

دمشق


لطيف
القصوى: 28°
الدنيا: 14°
الرطوبة: 68%
<< حالة الطقس في بقية المحافظات السورية
الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً الأكثر إرسالاً

هل ترى إعلان الحوثيين عن أسر جنود وضباط بينهم سعوديون في نجران؟



ساحة الحوار    
    مختارات
حملة بصورتك لون علمك
Review www.dp-news.com on alexa.com
الرئيسية | سياسة | أخبار سورية | أخبار مصر | اقتصاد | كأس العالم | تحقيقات | شارك | بورصة ومصارف | رياضة | تنمية | منوعات | ثقافة وفن | صحة | عقارات | سيارات | سياحة | علوم واتصالات | برس ريليس
هيئة التحرير | لمحة | الإعلانات | الاتصال بنا